رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو يبحث تزويد أوكرانيا بطائرات حربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبحث حلف شمال الأطلسي (الناتو) تزويد أوكرانيا بطائرات حربية، اليوم الثلاثاء، فيما أعلنت هولندا عن اعتراض 3 طائرات حربية مقاتلة روسية فوق بولندا.

ويجتمع وزراء دفاع الدول الأعضاء بحلف الناتو ومجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في العاصمة البلجيكية بروكسل، الثلاثاء والأربعاء، في اجتماع هو التاسع، لبحث تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا، بينما قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، إنه يتوقع مناقشة مسألة إمداد أوكرانيا بطائرات حربية مقاتلة في هذا الاجتماع.

وأضاف: "هناك الآن نقاش يدور أيضاً حول مسألة الطائرات، وأتوقع أن يتم تناول ذلك خلال الاجتماع في بروكسل"، موضحًا أن إمداد أوكرانيا بالطائرات في وقت تتعرض فيه الدولة للهجوم من روسيا بحاجة إلى دعم عملي عاجل.

وحاول ستولتنبرج طمأنة أعضاء الحلف على القول إن تزويد دول الحلف لأوكرانيا بالمقاتلات لن يجعل الحلف طرفاً في الصراع.

وبعد ساعات قليلة من هذه التصريحات، قالت هولندا إن مقاتلتين من طراز "F-35" تابعتين لقواتها الجوية اعترضتا طائرات حربية روسية قرب بولندا واقتادتها إلى الخروج من تلك المنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع الهولندية، في بيان، في وقت متأخر من مساء الاثنين، إن الطائرتين الهولنديتين اعترضتا تشكيلاً من 3 طائرات حربية روسية بالقرب من بولندا، واقتادتها إلى خارج تلك المنطقة.

وجاء في البيان أن "الطائرة التي كانت مجهولة آنذاك اقتربت من المنطقة الواقعة تحت مسؤولية بولندا في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) من كالينينجراد".

وكالينينجراد منطقة روسية على ساحل البلطيق تقع بين بولندا وليتوانيا العضوتين بحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وتابع البيان الهولندي: "بعد تحديد الهوية، تبين أنها 3 طائرات: طائرة روسية من طراز IL-20M Coot-A برفقتها طائرتان من طراز Su-27 Flankers، فقامت طائرات F-35 الهولندية بمرافقة التشكيل الروسي من مسافة بعيدة".

وIl-20M Coot-A هو اسم تعريف الناتو لطائرة الاستطلاع الروسية إليوشن Il-20M، بينما Su-27 Flankers هو الاسم الرسمي للناتو للطائرة المقاتلة Sukhoi Su-28.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب رويترز للتعليق.

وقالت وزارة الدفاع الهولندية، إن 8 طائرات هولندية من طراز "F-35" تتمركز في بولندا خلال شهري فبراير الجاري ومارس.

عاجل