رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سنغافورة تحافظ على توقعاتها للنمو في 2023 مع إعادة فتح الصين

نشر
مستقبل وطن نيوز

حافظت سنغافورة على توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2023، بعد تسجيلها أداء أبطأ من المتوقع خلال العام الماضي، وسط تفاؤل حذر من إعادة فتح الصين والمخاطر المستمرة من تباطؤ الطلب عالمياً.

يُتوقع توسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% إلى 2.5% العام الجاري، حسبما ذكرت وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين، مع الحفاظ على التوقعات التي قدمها رئيس الوزراء لي هسين لونغ في 31 ديسمبر، والحكومة قدرت نمو عام 2022 بنسبة 3.6%، مقارنةً بـ3.8% في العام السابق.

وأظهرت القراءة النهائية للحكومة للربع المنتهي حتى ديسمبر نمو الاقتصاد بنسبة 2.1% من الفترة نفسها من عام 2021، مقارنةً بالقراءة المسبقة البالغة 2.2% ومتوسط استطلاع بلومبرج البالغ 2.3%، كان التوسع طفيفاً بنسبة 0.1% مقارنةً بالأشهر الثلاثة السابقة، وأبطأ من الـ0.2% التي شوهدت في وقت سابق.

وأشارت بيانات منفصلة صادرة عن "إنتربرايز سنغافورة" (Enterprise Singapore) يوم الاثنين إلى نمو إجمالي التجارة بنسبة 17.7% العام الماضي، بعد زيادة بنسبة 19.7% في عام 2021، وأبقت الحكومة على توقعات عام 2023 لكل من إجمالي تجارة البضائع والصادرات المحلية غير النفطية، إما بثباتها وإما بانكماشها بنسبة تصل إلى 2%.

بينما ذكرت وزارة التجارة والصناعة أن إعادة فتح الصين تبشر بتوقعات نمو الاقتصادات الإقليمية، فإنها حذرت من استمرار حالات عدم اليقين التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

عاجل