رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصريحات الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدرت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر الخامس للبرلمان العربي، فضلا عن مباحثاته لنقل الطاقة من مصر إلى أوروبا عبر اليونان، فضلا عن عدد من الأخبار المحلية والعربية والدولية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.
فتحت عنوان استقرار وسلام كل دولة عربية.. استقرار وسلام لمصر، ذكرت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية الحفاظ على التكاتف بين الدول العربية، معربا عن حرص مصر على تعزيز العلاقات العربية المشتركة ودعم جميع الدول العربية في مساعيها لتحقيق الاستقرار والتنمية، مشددا على أن استقرار وسلام كل دولة عربية هو استقرار وسلام لمصر.
وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السيسى أمس وفدا من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية ورؤساء الوفود المشاركين في المؤتمر الخامس للبرلمان العربي، وذلك بحضور عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، وتشيف تشارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا، ومن الجانب المصرى الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله ، إن الرئيس السيسى رحب - في مستهل الاجتماع - برؤساء البرلمانات العربية، مؤكدا دعم مصر لجهود تعزيز التواصل والتعاون البرلماني بين الدول العربية بما يسهم في تبادل الخبرات ودفع عملية التكامل بين الدول العربية.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ السيسي يبحث نقل الطاقة من مصر لأوروبا.. عبر اليونان/، قالت صحيفة/الجمهورية/، بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي فرص التعاون مع مجموعة شركات"كوبولوزيس" اليونانية للكهرباء لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في مصر ونقلها إلى أوروبا عبر اليونان من خلال الربط الكهربائي بين البلدين.
وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع ديميتروس كوبولوزيس رئيس مجموعة شركات كوبولوزيس اليونانية للكهرباء، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وعدد من كبار مسئولي الشركة اليونانية.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، قوله، إن اللقاء تناول استعراض فرص التعاون مع الشركة اليونانية لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في مصر ونقلها إلى أوروبا عبر اليونان من خلال الربط الكهربائي بين البلدين، تعظيما للاستفادة من البنية الأساسية الحديثة التي أسستها وطورتها مصر في مجال الكهرباء خلال الأعوام القليلة الماضية، فضلا عن المقومات الطبيعية التي تتمتع بها من مصادر طاقة الرياح والشمس.
وفي صحيفة / الأخبار/، تحت عنوان/ الرئيس يفتتح اليوم معرض ومؤتمر " إيجبس 2023"/، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول "إيجيس ٢٠٢٣"، الحدث الأهم بمنطقة شمال أفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط الذي يحرص على حضوره كافة الرؤساء التنفيذيين بقطاع الطاقة والبترول والغاز في العالم، بالإضافة إلى نخبة من وزراء الطاقة وممثلي الحكومات ومسئولين رفيعي المستوى بالاتحاد الأوروبي وأمناء كبريات منظمات الطاقة الدولية وقادة الأعمال والمستثمرين في قطاع الطاقة لبحث أهم القضايا الدعم تقدم قطاع البترول والغاز، بالإضافة إلى تعزيز الشركات واستعراض أفضل الحلول والاستراتيجيات التي من شأنها تغيير مستقبل القطاع خلال السنوات المقبلة.
وأوضحت الصحيفة أن فعاليات الدورة الحالية تقام خلال الفترة من 12 ـــ 15 فبراير تحت شعار (شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط :دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة) بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان/ رئيس الوزراء يتفقد مشروعات صناعية وعقارية بــ 6 أكتوبر/، قالت صحيفة/الأخبار/ قام د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بجولة فى عدد من المشروعات الصناعية والعقارية المهمة بمدينة السادس من أكتوبر في إطار خطة الدولة المصرية لدعم التصنيع وتعميق المكون المحلى فى الإنتاج.
وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء بدأ زيارته بتفقد شركة "شيفت إى في" المصرية لتصنيع البطاريات الليثيوم أيون، يرافقه كل من المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ود. على الطيب المدير التنفيذي للشركة. 
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء أثنى على المشروع الذي يتماشى بشكل كبير مع توجه الدولة المصرية نحو الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية، مؤكداً أن الحكومة تعمل على دعم مثل هذه المشروعات، خاصة وأنها نتيجة مجهود مجموعة من الشباب الطموحين.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ شكري خلال افتتاحه المؤتمر السنوي لمجلس الشئون الخارجية: لا تهاون في حق الشعب المصرى فى الحياة والوجود في قضية سد النهضة/، نقلت صحيفة/الأهرام/ عن وزير الخارجية سامح شكري، تأكيده، أن تمسك مصر بضبط النفس، ومراعاة حقوق الشعب الإثيوبي في التنمية، لم ولن يكون أبداً في مقابل التهاون في حق الشعب المصري في الحياة والوجود.
كما نقلت الصحيفة عن شكري قوله، في معرض حديثه عن قضية سد النهضة، خلال افتتاحه أمس المؤتمر السنوي للمجلس المصري للشئون الخارجية، إن التوصل دون تأخير أو مماطلة إلى اتفاق قانوني ملزم بشان ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي ضرورة لا غنى عنها.
وشدد الوزير في كلمته على تحدي الأمن المائي الجسيم الذي تواجهه منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية، والتي تقع بعض دولها في أكثر مناطق العالم جفافاً وتصحراً، حيث يأتي هذا التحدي مقترناً برغبة بعض دول منابع الأنهار في الاستئثار بالمورد المائي والسيطرة عليه دون اكتراث بمقدرات دول أخرى مشاطئة، مشيراً إلى مماطلة إثيوبيا في التوصل إلى إطار قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.
وعربيا وإقليميا، وتحت عنوان/ ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى 26 ألف قتيل/، قالت صحيفة/الأهرام/ فى الوقت الذى يتواصل فيه ارتفاع معدلات ضحايا الزلزال المدمر فى تركيا وشمال غرب سوريا متجاوزا 26 ألف قتيل ، حذرت الأمم المتحدة أمس من أن ما لا يقل عن 870 ألف شخص بحاجة ماسة إلى الغذاء فى كلا البلدين، فيما تم تشريد ما يصل إلى 5.3 مليون شخص فى سوريا وحدها.
وأشارت الصحيفة إلى أنه فى تركيا، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ أمس أن عدد قتلى الزلازل المدمرة ارتفع إلى 20665 قتيلا و80088 مصابا ، فيما تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من 10 محافظات ، فى الوقت الذى يواصل فيه أكثر من 166 ألف فرد المشاركة فى جهود الإنقاذ والإغاثة‪.‬. موضحة أن 1891 هزة ارتدادية وقعت منذ أن ضرب الزلزال الأول البلاد فى ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضى‪.‬
ولفتت إلى أنه فى سوريا ، لقى 3553 شخصا حتفهم حتى الآن وأصيب 5276 آخرون.
وأشارت إلى أن مفوضية الأمم المتحدة للاجئين حذرت أمس من أن أزمة غذاء تطارد ما لايقل عن 870 ألف شخص فى سوريا وتركيا، فيما تشرد 5.3 ملايين شخص فى سوريا وحدها لتزيد من معاناة السوريين الذين يشهدون نزاعا داميا منذ نحو 12 عاماً .

عاجل