رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«زويل بيشّيش».. حكاية صورة ضجّت بها مواقع التواصل للعالم الكبير

نشر
العالم الراحل أحمد
العالم الراحل أحمد زويل

على مدار الساعات الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للعالم المصري الدكتور أحمد زويل وهو يدخن الشيشة، بمقهى شعبي؛ الأمر الذي دعا البعض للتساؤل عن حقيقة ما إذا كانت الصورة للعالم الراحل، أو شبيه له.

الصورة التي ظهرت في حي شعبي، بأحد مناطق القاهرة، بدت طبيعية، ودون تكلُف؛ تمامًا كما يعيش المصريين البُسطاء يومهم، وروتينهم اليومي المُعتاد.

بالبحث عن الصورة، تبين أن من التقطها هو المصور الصحفي البارز فاروق إبراهيم؛ الذي عمل بمهنة التصوير الصحفي لمدة زادت عن نصف قرن؛ وشهدت لقطات بارزة ضمها معرض يُقام حاليًا بمنطقة وسط البلد، واحتوت صورًا لعدة مشاهير من أهل الفن والسياسة، مثل أم كلثوم ولقاءها برجال الضباط الأحرار، والفنان فريد الأطرش، والرؤساء الراحلين جمال عبد الناصر والسادات ومحمد حُسني مبارك.

المصور الصحفي البارز فاروق إبراهيم

ولد الدكتور أحمد زويل، يوم 26 فبراير عام 1946م، بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999؛ لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، ويُعتبّر رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ"أبو كيمياء الفيمتو".

ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت بالنهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة؛ باعتباره أهم علماء الليزر في أمريكا. رحل زويل عن عالمنا يوم 2 أغسطس 2016، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عامًا.

عاجل