رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصيني يدعو إلى «خلق مسار خاص» يتفوق على الرأسمالية الغربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس الصيني شي جين بينج أمام كبار مسؤوليه، إنه يجب على الصين أن تخلق لنفسها "مساراً إلى الحداثة" يفوق الرأسمالية الغربية في فاعليته، ويقدم حماية أفضل للعدالة الاجتماعية. 

وفي تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"، شدد شي على أن الابتكار "يجب أن يحتل مكانة بارزة في التنمية الوطنية الشاملة، ويجب أن يكون هناك توازن أفضل بين الكفاءة والمساواة". 

واعتبر الرئيس الصيني أن "نجاح نموذج التنمية الصيني، يظهر أن هناك طريقاً آخر للتحديث"، وأعرب عن رفضه لما وصفه "محاولات الاقتداء بالغرب"، مجدداً التأكيد على أهدافه بـ"زيادة الاعتماد على النفس، وتحسين أوضاع العدالة الاجتماعية".

وأكد شي أن جوهر تحقيق هذه الأهداف يكمن في "التمسك بقيادة الحزب الشيوعي"، لافتاً إلى أن "هذا ما سيقرر النجاح النهائي أو الفشل النهائي لجهود التنمية الصينية". 

ورأت "بلومبرج" أن هذه التصريحات تعزز تعهد شي بالاعتماد على الكفاءات الصينية في مجال التكنولوجيات الرئيسية، إذ تواجه بكين جهوداً متزايدة من قبل الولايات المتحدة لاحتواء نموها. 

وبالإضافة إلى الدعوة إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز الاقتصاد في الوقت الحالي، شرح شي لقادته البارزين التوجه المستقبلي للصين، مشدداً على المنهجية التي يمكن أن يواصل الحزب من خلالها الإمساك بزمام البلاد. 

وحضر الخطاب جميع أعضاء المكتب السياسي وقادة الجيش وأعضاء اللجنة المركزية الجدد وقادة المقاطعات والوزراء. 

ولفتت "بلومبرج" إلى أن هذه التصريحات كانت "واحدة من أولى الخطابات السياسية التي ألقاها شي منذ أن ضمن ولاية ثالثة على عرش البلاد في نهاية عام 2022، وأطلق رؤيته الموسعة لكل من الصين والحزب الشيوعي على المديين القصير والمتوسط".