رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأوكراني يطالب بريطانيا بتزويد بلاده بالطائرات المقاتلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي اليوم الأربعاء بتزويد بلاده بالطائرات لتتمكن من القتال في العمليات العسكرية الدائرة حاليا مع روسيا.


وتابع في كلمة أمام غرفتي البرلمان البريطاني قائلا "لدينا حرية، أعطونا أجنحة لنتمكن من حمايتها"، معربا عن فخره بما تقوم به القوات الجوية الأوكرانية، وذلك حسبما أوردت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.


وأعرب الرئيس الأوكراني عن شكره لبريطانيا لتزويدها بلاده بالأسلحة ولأعضاء برلمانها "لشجاعتهم في وجه العدوان الروسي"، مشيرا إلى أن لندن قدمت الدعم لأوكرانيا منذ لحظات الحرب الأولى قبل أن يدرك العالم كيف يمكنه أن يتجاوب معها.


كما لفت زيلنسكي إلى تطلعه ليوم تحقيق النصر وإلى التضحيات التي يبذلها جنود بلاده. وأعرب عن تقديره لبريطانيا وأمريكا لمساعدتهما بلاده قبل نشوب الحرب، ومشيرا إلى أهمية التحالف لمنع العدوان على أي منطقة أخرى في المستقبل.


وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن زيلينسكي قدم لرئيس مجلس العموم البريطاني السير ليندسي هويل خوذة طيران كان يرتديها طيار مقاتل أوكراني قبل أن يتوجه بالشكر للمملكة المتحدة "سلفا" على أي إمدادات طائرات مستقبلية.


وفي خطابه أمام البرلمان، قال إن انتصار أوكرانيا على روسيا سوف "يردع المعتدين في جميع أنحاء العالم"، مضيفا: "نحن نعلم حقا أن النصر سيغير العالم وسيكون هذا تغييرا طالما احتاجه العالم".
وسيلتقي الرئيس الأوكراني مع الملك تشارلز الثالث في وقت لاحق اليوم، بعد اجتماعه في وقت سابق مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في داونينج ستريت لمناقشة توفير الأسلحة وبرنامج تدريب جديد لطياري الطائرات المقاتلات.


وفي المقابل، أكد مصدر في قطاع الصناعات الدفاعية الروسية اليوم الأربعاء، أن الجيش الروسي يستعد للتصدي للدبابات الجديدة التي تعهد الغرب إرسالها إلى أوكرانيا من خلال إنتاج قذائف مدفعية فائقة الدقة.


وأكد المصدر وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، أن إنتاج روسيا من إنتاج قذائف المدفعية الموجهة الفائقة الدقة "كراسنوبول" في زيادة، ونجحت الشركات والمؤسسات الإنتاجية التابعة لقطاع الصناعات الدفاعية في زيادة حجم إنتاج القذائف التي تستطيع إصابة دبابات "ليوبارد" الألمانية و"أبرامز" الأمريكية بدقة فائقة.


وقال "إن القذائف تسمح بإصابة أهداف منعزلة صغيرة الأبعاد للعدو"، لافتا إلى أنه يتم دراسة تنظيم الإنتاج السريع لتلك القذائف بالكميات المطلوبة كي تكون القوات الروسية جاهزة لمكافحة أية أنواع من دبابات العدو.


يذكر أن "كراسنوبول" هي قذيفة مدفعية من عيار 152 أو 155 ملم قابل مسارها للتعديل مخصصة لتدمير الأهداف المدرعة والمنشآت العسكرية بضربة واحدة، ومن أجل زيادة مدى إطلاق نيران المدفعية تم تزويد القذيفة بمحرك نفاث وأجنحة تجعل القذيفة تحوم حول الهدف ما يزيد من مدى عملها ويزيل القيود المتعلقة بارتفاع السحب.

عاجل