رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحص وتوعية 32 مليونًا و932 ألف سيدة ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 ذكرت وزارة الصحة والسكان أنه تم فحص وتقديم التوعية لـ32 مليونًا و932 ألفًا و752 امرأة ضمن المبادرة الرئاسية المستدامة لدعم صحة المرأة المصرية، منذ إطلاقها في يوليو عام 2019 وحتى الآن.


وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار - في بيان اليوم الأربعاء - إنه تم أيضًا متابعة 7 ملايين و326 ألفًا و377 امرأة من خلال خدمات إعادة الفحص والمتابعة الدورية السنوية ضمن المبادرة.


وأضاف أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي من خلال 14 مركزًا تابعًا للوزارة، بالإضافة إلى تفعيل هذه البروتوكولات في 14 مركزًا تابعًا للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وبالمجان.


وأوضح أنه جارٍ تجهيز تلك المراكز للبحوث التطبيقية؛ بهدف الوصول لمراكز بحثية متقدمة في علاج الأورام، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.


وتابع أن المبادرة تقدم خدمات الفحص والتوعية للسيدات بداية من سن 18 عامًا، مؤكدا أن التشخيص والكشف المبكر عن أورام الثدي يساهم في تقليل العبء على المريض والدولة من خلال الاستجابة الفعالة لبروتوكولات العلاج التي توفرها المبادرة بالمجان وفقًا لأحدث المعايير العالمية، داعيًا السيدات إلى الاطمئنان الدوري على حالتهن الصحية من خلال المبادرة المستدامة.


وأكد أن المبادرة تقدم خدماتها المجانية لفحص السيدات من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى المحافظات، بالإضافة إلى مشاركة 102 مستشفى، لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم.


ولفت إلى أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة على الرقم 15335.


وأشار إلى أن المبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، وضغط الدم، وقياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، بجانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة. 


من جانبه..قال المدير التنفيذي للمبادرة الدكتور أحمد مرسي إن عدد الحالات التي ترددت على مستشفيات الفحص المتقدم بلغ 518 ألفًا و188 سيدة، لافتًا إلى إجراء 275 ألفًا و471 أشعة ماموجرام منذ إطلاق المبادرة، بجانب سحب 26 ألفًا و26 عينة أورام لتحليلها، وتقديم العلاج مجانًا للحالات التي تأكدت إصابتها بسرطان الثدي، وفقًا لأحدث بروتوكولات العلاج العالمية.


وأشار إلى أنه يجرى متابعة علاج السيدات المصابات سواء الخاضعات للتأمين الصحي أو منظومة العلاج على نفقة الدولة، حيث أنه في إطار الحرص على رفع كفاءة مقدمي الخدمة تم تدريب 24 ألفًا و107 من الفرق الطبية شملت (الأطباء والتمريض وفنيي الأشعة)، وتوفير البرامج التدريبية لمدخلي البيانات والإداريين وإعادة تلك البرامج التدريبية؛ لضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمة الطبية.


يذكر أن خدمات مبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، تقدم في المراكز والوحدات الصحية التي تقدم الخدمات الطبية للمبادرة الرئاسية؛ لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي للتسهيل على المواطنين من خلال دمج الخدمات الطبية المقدمة بالمبادرات الصحية.


ويتم ربط كافة المبادرات إلكترونيًا وتوحيد قاعدة بيانات المواطنين، بما يضمن استفادة جميع أفراد الأسرة من الخدمات الطبية المقدمة بكافة المبادرات، في إطار الحرص على التوعية والاهتمام بالصحة العامة.

عاجل