رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسوان.. تفاصيل تحويل «بيت العقاد» إلى متحف ومزار مفتوح

نشر
منزل الأديب الراحل
منزل الأديب الراحل عباس محمود العقاد

التقى محافظ أسوان أشرف عطية، مع أعضاء اللجنة العليا المشتركة الموفدة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لمعاينة منزل الأديب الراحل عباس محمود العقاد بمدينة أسوان في إطار تحويله إلى متحف ومزار ثقافي وسياحي. 
وأكد محافظ أسوان -في بيان الثلاثاء- أن تشكيل لجنة فنية على أعلى مستوى لمعاينة بيت العقاد يعكس اهتمام الدولة بالمباني التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب، وفى مقدمتهم عملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد. 
وأوضح أن اللجنة ستعاين منزل ورثة الأديب عباس محمود العقاد خلال الفترة من 7 إلى 9 فبراير الجاري لإعداد التوصيات والتقرير الهندسي الخاص بمقترحات الاستغلال الأمثل للمبنى حال عدم الهدم والقيام بتدعيمه وترميمه ورفع كفاءته من أجل الحفاظ عليه، وتحويله إلى متحف ومزار ثقافي وسياحي مفتوح.
يذكر أن محافظ أسوان قام بزيارة ميدانية لبيت العقاد أكثر من مرة والذى تم إنشاؤه عام 1944 على مساحة 220 مترا بشارع عباس فريد بنظام الحوائط الحاملة من الحجر الرملي، والمبنى مكون من 3 أدوار عبارة عن دور أرضي ودورين وله واجهة واحدة ومحاط بمبان مجاورة من الثلاث جهات الأخرى، وظهر هبوط في أرضية الدور الأرضي وشروخ بالحوائط في كل الأدوار، خاصة في الجهة الشرقية للمبنى.

عاجل