رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكبر صندوق تحوط مدرج في العالم يراهن على تعثر الأسواق الناشئة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يرجح أكبر صندوق تحوط مدرج بالبورصة في العالم حدوث موجة بيع في الأسواق الناشئة، وهي وجهة نظر مخالفة لبعض أكبر بنوك الاستثمار في "وول ستريت".

الارتفاع الكبير العام الجاري في الأصول الخطرة لا يبرره التحسن في الأسس الاقتصادية، ومن المتوقع أن يعكس مساره، وفق صندوق "مان جروب" (Man Group Plc) الذي يدير 138 مليار دولار من الأصول نصفها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

قال جويلرمو أوسيس، مدير استراتيجيات ديون الأسواق الناشئة لدى الصندوق والمقيم في نيويورك، في مقابلة مع "بلومبرج": "نتوقع حدوث موجة بيع خلال الشهرين المقبلين ارتفعت المشتريات من هذه الأصول، وعلى الأرجح حدث بالفعل جزء كبير من الصعود، والآن يجدون أنفسهم يحملون مراكز طويلة جداً في الأصول الخطيرة والتي سيكون نطاق تقييماتها محدود للغاية عندما تتغير أحوال السيولة، وهذا هو السبب وراء اعتقادنا بأننا سنشهد موجة بيع كبيرة".

ارتفعت أسهم "مان جروب"، ومقرها لندن، بنسبة 23% حتى الآن العام الجاري مقارنة بمكسب نسبته 6% لمؤشر "فوتسي 100"، وتتباين وجهة نظره المتشائمة بشأن الأسواق الناشئة مع تفاؤل مديري الأصول في "مورغان ستانلي" إلى "غولدمان ساكس"، فيما قال بعض المتفائلين إن شدة الصعود حملتهم على أن يصبحوا أكثر انتقائية.

ورفض أوسيس التعليق على مراكز المجموعة أو إعطاء توصيات، مستشهداً بسياسة الشركة، وتفوق الصندوق على 99% من أقرانه العام الماضي عندما حذر من مخاطر التعثر وحقق عائداً بنسبة 2.4% مقارنة بخسارة متوسطها 14% بين نظرائه، وفق بيانات وتصنيفات جمعتها "بلومبرج".

عاجل