رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب الرئيس التركي يعلن تحويل الجامعات والمدارس لمراكز إيواء

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي اليوم الثلاثاء، ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 3 آلاف و419 بالإضافة إلى 20 ألفاً و532 جريحاً.

وأشار أقطاي في مؤتمر صحفي، إلى أن فرق الإنقاذ تمكنت من إنقاذ أكثر من 8 آلاف مواطن من تحت الأنقاض، لافتاً إلى أن عدد المشاركين في فرق الإنقاذ الحكومية بلغ 20 ألفاً.

وذكر أن أكثر من 3 آلاف شخص وصلوا من 14 دولة للمساعدة في عمليات الإنقاذ، وأن فرقاً من 70 دولة ستصل خلال الساعات المقبلة.

وقال نائب الرئيس التركي إن عمليات الإنقاذ تتواصل مع تحسن الظروف الجوية، مشيراً إلى أنه تم توفير أكثر من 500 رافعة لإزالة الأنقاض، وأنه بدءاً من صباح الثلاثاء بدأ باستخدام وسائل النقل الجوي للمساعدة في عمليات الإنقاذ، وكذلك فتح طرق إلى الأماكن المتضررة خاصة هطاي وقهرمان مرعش.

وأشار إلى أن عدد الهزات الارتدادية وصل إلى 312 هزة منذ الاثنين.

وذكر أن 4 آلاف شخص من العاملين بالمجال الصحي تم تخصيصهم للتعامل مع جرحى وضحايا الزلزال.

ولفت نائب الرئيس التركي إلى أنه تم إنشاء مستشفيات ميدانية للتعامل بشكل سريع مع الجرحى.

وقال إنه تم إنشاء خيام وتوزيع بطانيات على المتضررين من الزلازل، وقال إنها جاءت من مناطق الدعم اللوجيستي لرئاسة وكالة الطوارئ التركية والمساعدات الإنسانية التي جاءت من دول أخرى.

وأوضح أن الظروف الجوية والبرد القارس يؤثر بشكل كبير على عمليات الإنقاذ، ولكن بدء استعمال النقل الجوي منذ صباح الثلاثاء، حسن من الوضع في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه يتم استخدام الجامعات والمدارس لإيواء المتضررين، وتوفير مواد غذائية، وقال إن مطار أضنة تحول إلى مطار لنقل المساعدات اللوجستية إلى المناطق المنكوبة.

عاجل