رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إقفال ميناء بتركيا وحقل بالنرويج يفاقم مخاوف إمدادات النفط

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثاني بفعل مخاوف الإمدادات بعد أن أغلق زلزال محطة تصدير رئيسية في تركيا، كما أُغلق حقل في بحر الشمال على نحو غير متوقع، وسط زيادة التوقعات بانتعاش الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم. 

العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت، اليوم الثلاثاء، نحو 1% إلى 81.8 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 1.07% إلى 74.9 دولار للبرميل.

توقفت العمليات في مرفأ النفط التركي في جيهان، البالغة طاقته التصديرية مليون برميل يومياً، بعد زلزال قوي ضرب البلاد.

وكيل شحن تركي قال إن المرفأ، الذي يُصدّر النفط الخام الأذربيجاني إلى الأسواق الدولية، سيُغلق حتى 8 فبراير، حيث يعكف المشغلون على تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال.

بينما أشار دانييل هاينز، كبير استراتيجيي السلع في بنك "إيه إن زد" في سيدني، في مذكرة، إلى أن إغلاق مرفأ جيهان، وإغلاق المرحلة الأولى من حقل "يوهان سفيردروب"، التي تنتج 535 ألف برميل يومياً بمنطقة بحر الشمال في النرويج، يُعدان عاملين أساسيين لرفع الأسعار، كما أن "بوادر الطلب القوي عززت المعنويات".

بالإضافة إلى ذلك، شكّل التفاؤل إزاء انتعاش الطلب الصيني على الوقود قوة دافعة للأسعار، وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول توقّع، أن يأتي نصف نمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام من الصين، بالإضافة إلى أن الطلب على وقود الطائرات آخذ في الارتفاع.

بنك "جولدمان ساكس" بدوره رفع، أمس الاثنين، توقعاته لطلب الصين على النفط في الربع الأخير من العام الحالي إلى 16 مليون برميل يومياً، بزيادة 400 ألف عن تقديراته السابقة، كما توّقع ارتفاع الطلب العالمي الإجمالي في 2023 بمقدار مليون برميل يومياً.