رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التوافق «المصري-الكرواتي» على دفع التعاون الاقتصادي.. أبرز ما تناولته الصحف

نشر
الرئيس السيسي وزوران
الرئيس السيسي وزوران ميلانوفيتش رئيس كرواتيا

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.
حيث أبرزت صحيفة "الأهرام" توافق الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الكرواتي زوران ميلانوفيتش على تعميق التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة، خاصة التعاون السياحي في ضوء تجربة كرواتيا المتميزة في هذا الصدد، ودفع التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الدولتين، لمواجهة التحديات التي تفرضها الأزمة العالمية، وتعظيم الاستفادة مما تتيحه المشروعات التنموية الحالية في مصر من فرص استثمارية متنوعة.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدت أمس، بقصر الاتحادية، بين الرئيس السيسي، وزوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا.
وعقب جلسة المباحثات، عقد الزعيمان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، أعرب خلاله الرئيس السيسي، عن تقديره لمواقف الجانب الكرواتي السياسية الداعمة لقضايا محورية بالنسبة لمصر، وفي مقدمتها ملف سد النهضة، فضلا عن الإشادة بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر بالمحافل الدولية، خاصة داخل الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التوافق حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف الرئيس أن المباحثات أكدت أهمية العمل على النهوض بالتعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتطويرها، خاصة بعد أن أصبحت كرواتيا أحد الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبي، ما يسهم في زيادة التبادل التجاري وتعزيز أمن الطاقة في جنوب ووسط أوروبا.
وأشار الرئيس إلى أن المباحثات تطرقت إلى تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء على صعيد منطقة الشرق الأوسط لاسيما القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا.
من جانبه، أكد الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش، أن مصر بلد آمن وساحر، دولة كبيرة وعظيمة، مبينًا سعى بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في المجالين السياحي والعسكري، قائلًا: إن السياحة من أهم المجالات التي تسعى بلاده للتعاون مع مصر فيها، لأن كرواتيا قامت بالاستثمار في هذا القطاع وتعتبر نفسها دولة عظيمة بهذا المجال، مؤكدا حرصه على تقديم خبرة بلاده لمصر في مجال السياحة.
ولفت إلى أن ثورات الربيع العربي عندما بدأت دمرت المجتمعات العربية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت أن تحافظ على وطنها وشعبها، لافتًا إلى أن استقرار مصر يمثل أهمية لكرواتيا والاتحاد الأوروبي، داعيًا الرئيس السيسي إلى زيارة كرواتيا في أقرب وقت، معربًا عن سعادته بحفاوة الاستقبال الكبيرة التي وجدها خلال زيارته لمصر.

عاجل