رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس المصرية للمطارات يشيد بتجربة الطوارئ واسعة النطاق بمطار الغردقة الدولي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد اللواء طيار أحمد منصور رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، بمستوى التدريب الذي وصل إليه العاملون بمطار الغردقة الدولي وجميع الجهات المتعاونة، كما أشاد أيضا بمستوى التعاون والتنسيق بين المطار والجهات المعنية بالمحافظة لاحتواء الأزمة.


وأوضح رئيس الشركة أن تجربة الطوارئ واسعة النطاق تنفذ كل عامين مع الحرص على زيادة درجة الصعوبة والتحدي في كل مرة.


ونفذ مطار الغردقة الدولي اليوم الاثنين تجربة طوارئ واسعة النطاق شاركت فيها كل الأجهزة العاملة بالمطار تضمنت التجربة الافتراضية طائرة تم الترميز بحروف XX وعلى متنها 100 راكب يتضمن الطاقم الجوي وتم إبلاغ برج المراقبة الجوية من قبل قائد الطائرة بطلب الهبوط الاضطراري بمطار الغردقة الدولي في غضون 15 دقيقة وتغيير مسار الطائرة (الرحلة) الذي يستغرق الوصول إلى وجهته ساعة ونصف تقريباً لاكتشاف أحد الركاب حقيبة Hand bag أسفل المقعد دون مصاحبة أحد لها وبعد قيام طاقم الطائرة بالتأكد من أنها لا تخص أحد من ركاب الطائرة. تم الإشتباه بوجود جسم غريب بداخلها.


وأوضح بيان أن قام ضابط المراقبة الجوية أعطى الطائرة أولوية الهبوط على المدرج المستخدم وحول الحركة الجوية الطبيعية إلى مدرج آخر وأطلق سارينة الإنذار وأبلغ الجهات المعنية عن الموقف الطارئ طبقاً لمخطط سريان البلاغات، مع إبلاغ إدارة الإرشاد لتوجيه وتحويل الحركة الجوية الطبيعية إلى مدرج آخر وتوجيه الطائرة إلى المنطقة المعزولة Isolated Area فور هبوطها.
وأكد البيان أنه فور تلقي وحدة الإنقاذ والإطفاء البلاغ من برج المراقبة الجوية وبعد سماع سارينة الإنذار، تم الانتشار السريع على الممرات الفرعية للمدرج المحدد لهبوط الطائرة طبقاً لخطة انتشار سيارات الإطفاء، وفور تلقي مركز عمليات المطار CCO للبلاغ من برج المراقبة الجوية قام بدوره بالإبلاغ عن الموقف الطارئ طبقا لمخطط سريان البلاغات (كما هو موضح بمخطط سريان البلاغات في حالة وجود قنبلة على متن الطائرة).


وأشار إلى أنه تزامناً مع كافة الإجراءات المذكورة، تم استدعاء أعضاء لجنة إدارة الأزمات للانعقاد الفوري برئاسة مدير المطار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الموقف الطارئ، إلى جانب الاتصال مع إدارة عمليات الشركة المصرية للمطارات ومركز إدارة الأزمات بوزارة الطيران المدني للإبلاغ عن الموقف الطارئ بالمطار وذلك للعلم والقيام بما يلزم من إجراءات.


وأوضح البيان أنه تم تصوير الحقيبة جهاز الأشعة السينية النقال من على بعد وتم أخذ عدة لقطات مختلفة للتأكد من محتوياتها وتم التأكد من وجود عبوة ناسفة داخل الحقيبة وتحديد نقطة التشتيت، وتم التعامل مع الحقيبة ونقلها بواسطة الروبوت Robot خارج الطائرة أو الذراع التلسكوبي إلى البوتقة Bomb Container طبقاً لتعليمات رئيس المفرقعات، والبدء في تحركها إلى مكان آمن لإبطال مفعولها بواسطة مدفع المياه.


وذكر أنه أثناء قيام فريق المفرقعات بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان عدم تواجد أي عبوات ناسفة أخرى على الطائرة من خلال جهاز Portable X-Ray ووحدة الـ K9 والتي أسفرت نتائجه عن عدم وجود أى مواد متفجرة أخرى على الطائرة . حدث انفجار ببطاريات الطائرة نتج عنه إشتعال حريق بالجزء الخلفي للطائرة.


وأكد أنه على الفور تم التعامل الإطفائي بسرعة مع حريق الطائرة بواسطة مركبات الإطفاء الخاصة بالمطار بقيادة قائد فريق الإطفاء وإبلاغ قائد الموقع بتطور الموقف الطارئ فى حينة والذي قام بدوره بإبلاغ الجهات المعنية ومركز إدارة الأزمات ليقوم بدوره بإبلاغ كافة الجهات المعنية بتطور الموقف الطارئ فى الوقت نفسة ومع تعامل فريق الإنقاذ والإطفاء قامت سلطة المطار ( رئيس مركز إدارة الأزمات ) بإصدار الإشعار التالي للطيارين نوتام بأن خدمة الإنقاذ ومكافحة الحرائق غير متوفرة الآن وحتى إشعار آخر.


ولفت إلى أنه بعد سيطرة رجال الإنقاذ والإطفاء على الحريق تم السماح لمسئولى شركات الخدمات الأرضية بالدخول على الطائرة لتفريغ حقائب الركاب ( التي لم تتأثر من حريق الطائرة ) وذلك تحت سيطرة الجهات الأمنية ( البحث الجنائى ) وفريق المفرقعات والجمارك بالمطار.


ولفت البيان إلى أنه عقب إعلان قائد الفريق الطبي انتهاء أعمال فرز الحالات المصابة طبقاً لكروت تصنيف الحالات بالموقع وجارى نقلها إلى المستشفيات بواسطة سيارات الإسعاف، وأسفر الحادث عن وفاة راكب واحد وإصابة 5 ركاب وهم في حالة خطيرة، وإصابة 10 ركاب ونجاة 84 راكبا، وبعد إنهاء نقل الحالات المصابة للمستشفيات، وانتهاء نقل حقائب الركاب إلى المكان المخصص لها بعد التأكد من تعقيمها من أى متفجرات وعودة سيارات الإطفاء للوضع الطبيعي ) إعادة ملئ السيارات مرة أخرى بالماء والمواد التكميلية الأخرى ( تم الإعلان عن عودة المطار لأوضاع التشغيل الطبيعية.


وأوضح أنه تمت السيطرة على ركاب الطائرة الناجبين من قبل سلطات التحقيق والتأكد من عدم وجود أي شبه جنائية عليهم وإصدار التعليمات بنقلهم للفنادق بعد انتهاء كافة الإجراءات الأمنية والجوازات لحين توفير طائرة بديلة لنقلهم خارج البلاد بالتنسيق مع شركة الطيران.


وأعرب مدير مطار الغردقة الدولي الطيار محمد مراد، عن سعادته بنجاح التجربة التى من شأنها تحقيق التكامل بالتعاون المستمر بين مختلف الجهات العاملة بالمطار من خلال العمل كفريق واحد والوقوف على نقاط الضعف والسلبيات الناتجة عن تنفيذ التدريب وتحديد أوجه القصور ومعالجتها وخلق روح التعاون والشعور بالمسئولية بهدف الحفاظ على الأرواح والممتلكات من خلال احتواء الأزمة والسيطرة على الحدث بسرعة.

عاجل