رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحافظات تشهد ذروة موجة الطقس السيئ.. والأمواج ترتفع لـ6 أمتار

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت عدد من محافظات الجمهورية موجة من الطقس السيئ، وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية بأنها ذروة الموجة السيئة وسط انخفاض حاد في درجات الحرارة ونشاط العاصفة الرملية واضطراب حالة البحر المتوسط .

وأشارت خرائط الطقس إلى ارتفاع الأمواج ستة أمتار فوق سطح البحر المتوسط لأول مرة منذ بداية الشتاء ، ووصف خبراء الطقس أن الـ 4 ساعة القادمة الأصعب والأخيرة في شهر طوبة الذي ينتهى غدا الثلاثاء.

وفي دمياط تعرضت المحافظة منذ ليلة أمس وحتى اليوم لعواصف شديدة من الرياح بالإضافة إلى أمطار غزيرة ، تسببت في شل حركة الأسواق وتعطل حركة الصيد في البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ،وتوجهت سيارات شفط المياه إلى الميادين العامة والشوارع الرئيسية لشفط مياه الأمطار المتراكمة في الشوارع والميادين.
ومن ناحية أخرى تم إغلاق بوغاز الصيد بمدينة عزبة البرج أمام سفن الصيد حتى لا تتعرض السفن للغرق ،حيث وصل ارتفاع الموج في البحر المتوسط إلى خمسة أمتار، وفي شمال سيناء تعرضت مختلف مدن المحافظة إلى موجة من الرياح الشديدة نتيجة الأحوال الجوية الغير مستقرة التي تسود البلاد ، تسببت الرياح الشديدة في زحف الكثبان الرملية على مختلف طرق المحافظة . 
وشهدت الطرق الرئيسية والفرعية والدولية في شمال سيناء حذرا شديدا من السائقين وبطء في حركة السير خشية وقوع حوادث مرورية ،فضلا عن ارتفاع أمواج البحر المتوسط بالعريش . 
وكلف المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة رؤساء مجالس المدن ومديري المديريات المعنية بمتابعة الظروف الجوية وإخطار غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة بأية أحداث .

ففي القليوبية تعرضت المحافظة اليوم الاثنين لرياح باردة وسط انخفاض بدرجات الحرارة على كافة الأنحاء، ورفع المحافظ عبدالحميد الهجان حالة الطوارئ لمواجهة أية تداعيات جديدة ،قد تنتج خلال الفترة المقبلة نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية .

ووجه المحافظ بانتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع للتعامل على مدار الساعة مع تقلبات الطقس السيئ ، مع انعقاد غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمديريات على مدار 24 ساعة لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي المهندس مصطفى مجاهد إنه تم نشر معدات رفع مياه الأمطار بجميع أفرع الشركة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تزامنا مع عدم استقرار في الأحوال الجوية، مشيرا إلى تواجد جميع العناصر المعنية بغرف العمليات بالشركة على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين الخاصة ، والتعامل مع الأمطار فور سقوطها مع المتابعة لحالة الشوارع المختلفة ، ورصد أية حالات طارئة لسرعة التعامل معها.

وفي كفر الشيخ، شهدت المحافظة هطولا للأمطار المتوسطة و الغزيرة في بعض المدن ،وانتشرت معدات مجالس مدن بلطيم ، والبرلس، وقلين، وسيدي سالم، ومطوبس، مصيف بلطيم لرفع مياه الأمطار من الشوارع .

وأعلن المحافظ جمال نور الدين،استمرار رفع درجة الاستعداد في جميع مراكز ومدن المحافظة، لمواجهة التغيرات المناخية، والمتابعة المستمرة من قبل غرف عمليات بديوان عام المحافظة، برئاسة السكرتير العام للمحافظة تامر سعيد والتواصل المستمر بغرفة العمليات الفرعية بمراكز المدن وغرف عمليات بالمديريات المتعددة، وموافاته على مدار الساعة بتقارير عن حالة الأبنية والمدارس ومراكز الشباب، ورفع المياه من أسطحها.

ووجه المحافظ رؤساء المدن الست بالاستعداد الكامل لمواجهة سقوط الأمطار ورفعها أولا بأول، إضافة بالتواجد المستمر في الشوارع، مناشداً المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة ، حرصا على سلامتهم.
وطالب رؤساء المدن بالتأكد من صيانة صفايات الأمطار، وسرعة الانتهاء من صيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحي، والترع والمصارف التي تم تغطيتها، وحصر جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة بمراكز ومدن المحافظة، والتأكد من صلاحية استخدامها لرفع وكسح المياه من الشوارع التي قد تنتج عن هطول أمطار.
وفي الغربية هبت رياح وأمطار خفيفة ومتوسطة على معظم أنحاء المحافظة ، مما أدى إلى تراكم مياه الأمطار بالشوارع والميادين وانعدام الرؤية على الطرق السريعة
ووجه المحافظ الدكتور طارق رحمي بانتشار سيارات الإسعاف على الطرق السريعة والرئيسية تحسبًا لوقوع أي حوادث ،وانتشار سيارات كسح المياه لسحب أي مياه راكدة تعوق الحركة المرورية.

عاجل