رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد عرض فيلم «بين بحرين» بمعرض الكتاب للتوعية ضد ختان الإناث

نشر
عرض فيلم بين بحرين
عرض فيلم بين بحرين فى اليوم العالمي لرفض ختان الإناث

يحتفل العالم اليوم الاثنين 6 فبراير 2023، من كل عام بـ اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، وهو يوم التوعية العالمي برعاية «منظمة الأمم المتحدة للطفولة أو ما يعرف باسم، اليونيسف»، لمناهضة ختان الإناث، خاصة وأنها من العادات السيئة التي تسبب أضرارًا نفسية وجسدية للإناث وخاصة في الصغر، وتم الاحتفال به ولأول مرة في 6 فبراير عام 2003.

وكانت ستيلا أوباسانجو، هي صاحبة الفكرة خلال مؤتمر اللجنة الأفريقية الدولية المعنية بالممارسات التقليدية التي تؤثر في صحة المرأة والطفل.

ومنذ ذلك التاريخ، قامت منظمة اليونيسف بتخصيص ميزانية سنوية قدرها 100 ألف دولار أمريكي لجهود مكافحة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية.

ووافقت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وصندوق الأمم المتحدة للسكان بشكل جماعي على لا إنسانية ختان الإناث.

«تحذير» اليوم العالمي لرفض ختان الإناث 

يعتبر اليوم العالمي لرفض ختان الإناث ، بمثابة تحذير لكل من يقوم بإجراء تلك الجريمة التي قد تؤدي لموت الفتيات في بعض الأحيان، وهو ما جعل العديد من الدول، تقوم بمنع القيام بتلك الجريمة وفقاً للتشريعات والقوانين.

تعد عملية ختان الإناث أحد أهم وأخطر المشكلات، باعتبارها صورة من صور العنف ضد المرأة والفتاة، حيث يعد تشويه الأعضاء التناسلية للإناث من الانتهاكات البغيضة لحقوق الإنسان والتي تتعرض لها النساء والفتيات على مستوي أنحاء العالم، وهو ما يجعل اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، بمثابة جرس إنذار لكل من يفكر في اتخاذ الخطوة نحو تلك الجريمة.

والختان كما هو معروف، محظور قانونياً في العديد من الدول، لكنه لا يزال يتم بشكل روتيني، في أجزاء من إفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط وأماكن أخرى على مستوى العالم، وهو ما يجعل من اليوم العالمي لرفض ختان الإناث في السادس من فبراير من كل عام أهمية كبيرة. 

«تحذير» اليوم العالمي لرفض ختان الإناث 

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث وأثره في مصر

يجرّم القانون المصري ختان الإناث، ويتوعّد مرتكبيها بالسجن من 5 إلى 7 سنوات مع غلق المنشأة الخاصة التي أجري فيها الختان، وتبنت الحكومة المصرية، عدة برامج للتوعية ضد مخاطر ختان الإناث منذ أكثر من 20 عاماً. 

وتشير بعض الدراسات إلى أن 87 % من المصريات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15: 49، خضعن لتلك الممارسة، وشهدت تلك العادة انحساراً وبخاصة في المناطق الحضرية بسبب التوعية المكثفة. 

وأطلقت الحكومة المصرية، حملات التوعية تحت شعار «لا للختان» بمشاركة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني في مصر للتوعية بخطورة تلك العادة.

وحرصت وزارة الصحة في مصر، إلى جانب الدعاية في مختلف وسائل الإعلام، للإعتماد على سيدات قرويات أكثر وعياً، يُكلَّفن من قِبَل الحكومة للقيام بدور ما تسمي بـ«الرائدة الريفية»، للحديث بشكل مباشر مع العائلات والرد على استفساراتهم بشأن الموضوعات التي تعتبرها العائلات حساسة ولا يمكن مناقشتها علناً.

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث .. لا للختان

القومي المرأة يطلق عرض فيلم «بين بحرين» بمعرض الكتاب

يطلق المجلس القومي للمرأة، اليوم الإثنين، بالتزامن مع اليوم العالمي لرفض ختان الإناث والذي يوافق اليوم من كل عام، عروضاً جماهيرية لفيلم «بين بحرين»، بجميع محافظات الجمهورية، لتوعية السيدات والرجال بالقضايا المختلفة التي يناقشها الفيلم، أبرزها، «العنف ضد المرأة وختان الإناث».

عرض فيلم بين بحرين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

حرص المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، على دعوة، جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، لحضور عرض فيلم «بين بحرين»، والحائز على 22 جائزة محلية ودولية.

عرض فيلم بين بحرين بمعرض الكتاب الكاتبة مريم نعوم

مكان وتوقيت عرض فيلم بين بحرين بمعرض الكتاب

يعرض فيلم «بين بحرين» اليوم الإثنين، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، تمام الساعة 4 مساءً بقاعة «فكر وإبداع»، بقاعات بلازا 1 والموجودة بين صالة 1 و2.

وعقب عرض الفيلم، تدير الكاتبة عزة كامل «حلقة نقاشية» تستضيف خلالها الكاتبة القديرة نشوى الحوفي والمستشار أحمد النجار.

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث .. ويأتي عرض فيلم «بين بحرين»، في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، بالتزامن مع اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقًا إزاء ختان الإناث الموافق 6 فبراير من كل عام.

يعتبر فيلم «بين بحرين» أول فيلم روائي طويل نتيجة للتعاون المشترك بين المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، في مصر وتم إطلاقه عام 2019، إيمانًا بدور السينما الهام في تغيير الثقافة السلبية تجاه المرأة في المجتمعات المختلفة.

أنتج الفيلم بدعم من حكومة اليابان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والفيلم من تأليف الكاتبة مريم نعوم «ورشة سرد» وإخراج أنس طلبة وإنتاج شركة أكسير.

الكاتبة نشوي الحوفي 
عرض فيلم بين بحرين بمعرض الكتاب
عرض فيلم بين بحرين بمعرض الكتاب
عرض فيلم بين بحرين بمعرض الكتاب الكاتبة مريم نعوم

المفتي يجيب.. حكم الشرع في ختان الإناث؟ 

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم أن دار الإفتاء أوصت منذ وقت بعيد بأن ختان الإناث من قبيل العادات والتقاليد لا الشعائر الدينية، والفتوى مستقرة على عدم مشروعيتها وأن المطلع على حقيقة الأمر لا يسعه إلا القول بمنع الختان، لأضراره الطبية والنفسية بإجماع الأطباء والعلماء، فرجوع علماء الشرع لقول المتخصصين في مختلف المجالات هو فهم للواقع ومن سعة الأفق والاجتهاد.

وأضاف الدكتور شوقي علام، قائلاً أن دار الإفتاء، تفاعلت إيجابيًّا ومبكراً مع البحوث العلمية الطبية الصادرة عن المؤسسات الطبية المعتمدة والمنظمات الصحية العالمية المحايدة والتي أثبتت الأضرار البالغة والنتائج السلبية لختان الإناث.

وأوضح المفتي خلال تصريحاته، بأن حديث أم عطية الخاص بختان الإناث ضعيف، ولم يرد به سند صحيح في السنة النبوية، وعلى فرض صحته فيحمل على حالات الضرورة العلاجية التي يحددها الأطباء المتخصصون، وهي حالات قليلة للغاية.

وأشار الدكتور شوقي علام، قائلاً، ومن الأدلة على أن ختان الإناث ليس له أساس من المشروعية أن النبي صل الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته رضي الله عنهن، ولم يثبت أنه أمر به، بالرغم ثبوت تفاصيل دقيقة، حول المأكل والملبس والزينة في البيت النبوي الشريف، إلا أنه صل الله عليه وسلم، ترك الختان للإناث وهذا يدل على عدم المشروعية، ويؤيد هذا حديث أم عطية، على فرض ثبوته، فإنه صل الله عليه وسلم بيَّن لها طريقة الختان؛ مما يعني أنها كانت تعالج حالة خاصة، وفقاً لـ النص الشرعي، والذي يؤصل ويهدف لعدم المساس بجسد الإنسان إلا بمبرر طبي وهو أمر يتفق مع مقاصد الشرع ومصالح الخلق، وكما هو معلوم فإن الشرع الشريف لا يوافق على العادات التي لا يؤيدها الشرع أو التي تتعارض أو تتصادم مع العلم والطب الحديث.

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية 
عاجل