رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمطار رعدية ورياح مثيرة للرمال.. الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد حالة الطقس اليوم الاثنين 6-2-2023، موجة من التقلبات الجوية المصحوبة بنشاط للرياح والتي قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، فيما أوضحت الأرصاد الجوية أن حالة الطقس اليوم تشهد سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة أحيانا، مع انخفاض درجات الحرارة.

حالة الطقس اليوم

وقال محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تتعرض لمنخفض جوي على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة بشكل كبير بالتزامن مع منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا، وهو ما يعمل على إلى خلق حالة جوية مضطربة وغير مستقرة تحديدا على مسطح البحر المتوسط وسيمتد تأثيرها لشمال الجمهورية مثل السواحل الشمالية ومدة القناة وحتى القاهرة الكبرى وبعض محافظات الصعيد.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية له، أن تأثير تلك الحالة تؤدي لنشاط الرياح وخاصة على البحر المتوسط مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمطار واضطراب الملاحة البحرية عليه مع نشاط الرياح التي قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على محافظات الساحل الشمالي والدلتا وحتى القاهرة الكبرى، مضيفا أن حالة الطقس غدا تشهد مرور المنخفض الجوي وامتداد تأثيره وحدوث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة مناطق الجمهورية.

وأشار القياتي إلى أن درجة الحرارة العظمى المتوقعة اليوم على شمال البلاد والقاهرة حوالي 16 درجة مئوية، مع زيادة سرعات الرياح على كافة مناطق الجمهورية مما يخلق مزيدا من الشعور ببرودة الطقس وإثارة الرمال والأتربة على أغلب مناطق الجمهورية مما يؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية ويزداد اضطراب الملاحة البحرية حيث يصل ارتفاع الأمواج إلى أكثر من 4 أمطار.

مناطق سقوط الأمطار

وعن خريطة مناطق سقوط الأمطار غدا، أوضح أن الأمطار متوسطة في أغلبها على مدن ومحافظات الساحل الشمالي مثل الإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد وشمال سيناء في جهة الشرق، قد تكون رعدية وغزارتها على بعض المدن في بعض الأوقات ومنها الإسكندرية وشمال الوجه البحري، موضحا أن أول عنصر في تلك التقلبات الجوية هو نشاط الرياح وإثارة الرمال لذلك ينصح المسافرين على الطرق وخاصة الصحراوية بتوخي الحذر التام والقيادة بهدوء.

ونصح أيضا المسافرين المناطق التي تشهد أمطارا غزيرة ورعدية خاصة في السواحل الشمالية بتوخي الحذر نتيجة انخفاض الرؤية الأفقية، لأنه قد تنزلق العجلات نتيجة كميات الأمطار، مع ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خلال ساعات الليل أو النهار لأن البلاد ستشهد حالة من البرودة في الطقس، ومتابعة نشرات الطقس.

وعن موعد تحسن الطقس، أكد أن الانخفاض في درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، لكن نشاط الرياح يكون أقل وينحسر فقط على مناطق من السواحل الشمالية لكنه يخلق مزيدا من الإحساس ببرودة الطقس، موضحا أن درجات الحرارة قد تسجل في نهاية الأسبوع الجاري 17 درجة مئوية ومع هدوء سرعات الرياح قد يزداد الشعور بالدفء.

درجات الحرارة اليوم

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يسود حالة الطقس اليوم، أجواء باردة في الصباح الباكر، ويكون الطقس مائلا للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

أما في فترات الليل فيسود طقس باردا على شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى، ويكون شديد البرودة على جنوب البلاد، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد، وتسجل درجات الحرارة اليوم كما يلي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 16- 10

السواحل الشمالية 16- 11

جنوب سيناء 22 -12

شمال الصعيد 17- 5

جنوب الصعيد 21 -9

عاجل