رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هبوط تاريخي.. كيف تبخرت 58 مليار دولار من ثروة «أداني» في 6 أيام؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبخرت 58 مليار دولار من ثروة غوتام أداني الشخصية خلال ستة أيام تداول فقط، وهو تراجع صادم لا تضاهيه تقريباً أي تراجعات مماثلة عبر التاريخ.

وبحسب الشرق بلومبرج، لا تتطابق حالة "أداني" مع أعجوبة التشفير سام بانكمان فريد، أو صاحب مكتب "أركيغوس كابيتال مانجمنت"، بيل هوانغ، اللذيْن خسرا عشرات المليارات في طرفة عين مع انهيار تداولاتهما المموّلة بالديون، فبعد كل شيء، وحتى بعد هبوط أسعار أسهمه في أعقاب تقرير البيع على المكشوف الصادر عن "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research)، يدير الملياردير تكتلاً ضخماً يبني بنية تحتية كثيفة باستهلاك رأس المال مثل الموانئ والمطارات التي تتماشى مع أهداف رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، للتنمية.

كذلك، كان الهبوط في ثروته أكبر بكثير من البرازيلي، إيك باتيستا، الذي استخدم بالمثل، ثروته التي كوّنها من أسواق السلع في بناء بنية تحتية قومية مثل أحواض بناء السفن والموانئ بدعم من الحكومة، واستغرق الأمر حوالي العام ليخسر "باتيستا" كامل ثروته البالغة 35 مليار دولار، وأصبح أول ملياردير يعرف بـ"الملياردير السلبي".

وبرغم أنَّ إيلون ماسك كان أول شخص في التاريخ يخسر 200 مليار دولار (وعانى من حادثة هبطت فيها ثروته بقدر التراجع في ثروة أداني)؛ لكنَّه عاد بقوة كبيرة، وأضاف الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" 36.5 مليار دولار لثروته الشخصية العام الحالي، وهي الإضافة الأكبر من أي شخص يتتبّعه مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

ومع ذلك؛ فإنَّ التبخر في ثروة "أداني" كان الأكثر حدة من حيث النطاق والسرعة منذ أن بدأت "بلومبرج" تتبّع المليارديرات في 2012، والآن، يبلغ صافي ثروته 61 مليار دولار، بانخفاض من القمة المسجلة في سبتمبر عند 150 مليار دولار، و119 مليار دولار قبل صدور تقرير "هيندنبرغ"، وفق مؤشر "بلومبرغ".
 

عاجل