رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات رئيس الوزراء مع نظيره الروماني وانطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم تتصدران اهتمامات صحف القاهرة

نشر
رئيس الوزراء مع نظيره
رئيس الوزراء مع نظيره الروماني

تصدرت المباحثات التي أجراها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظيره الروماني نیکولاي تشوکا بشأن مقترحات تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات، وانطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم بجوائز 2 مليون جنيه، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي اهتمامات صحف الصادرة صباح اليوم الأحد.
فتحت عنوان /رئيسا وزراء مصر ورومانيا يترأسان مباحثات لتعزيز التعاون المشترك/، قالت صحيفة الأخبار، ترأس د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظيره الرومانی نیکولای تشوکا جلسة مباحثات موسعة لبحث مقترحات تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات.
وأوضحت الصحيفة أن د. مصطفى مدبولي رحب بنظيره الروماني والوفد المرافق ، مُعربا عن تقدير مصر لهذه الزيارة كونها أول زيارة لرئيس وزراء روماني لمصر منذ عقدين، ومنوها إلى الزيارات المتبادلة على المستوى الرئاسي والعلاقات الدبلوماسية التي كان لها بالغ الأثر في دفع العلاقات بين البلدين.
وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولي وجه الشكر لرئيس الحكومة الروماني على ما قدمته رومانيا من جهود لتسهيل عبور الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا عبر رومانيا لحين إعادتهم إلى مصر.. وتطرق رئيس الوزراء إلى أهمية رومانيا على خريطة الواردات المصرية، حيث إنها واحدة من أهم الدول الموردة للقمح إلى مصر، كما ناقش إمكانية قيام رومانيا بتوفير المزيد من كميات القمح الموردة إلى السوق المصرية، وكذلك تعزيز الصادرات المصرية في مجال البتروكيماويات والأسمدة للسوق الرومانية.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان / برعاية السيسي ..انطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم بجوائز 2 مليون جنيه/، قالت صحيفة /الأخبار/، انطلقت أمس المسابقة العالمية للقرآن الكريم، التي تنظمها وزارة الأوقاف تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة 58 دولة حول العالم منها 33 إفريقية وسبع محكمين من 7 دول، ويشارك في المسابقة 108 متسابقين من مختلف دول العالم بإجمالي جوائز 2 مليون جنيه.
وأوضحت الصحيفة أنه بآيات من القرآن الكريم تلا القارئ الشيخ محمد الخشت القارئ بالإذاعة والتليفزيون آيات من الذكر الحكيم ليفتتح بها فعاليات المسابقة، أعقب هذه التلاوة عرض فيلم تسجيلي بعنوان (مصر) دوحة القرآن على مدار (الزمان) لتوضيح جهود مصر ووزارة الأوقاف في خدمة كتاب الله عز وجل وحفاظه والقائمين عليه بحضور د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، نائبا عن رئيس مجلس الوزراء، ود. نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، نائبا عن شيخ الأزهر، ود. شوقي علام مفتي الجمهورية، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والمستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، ولفيف من العلماء والأئمة وعدد من الشخصيات الدينية والرسمية وعلماء الأزهر ووزارة الأوقاف.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجلسة الافتتاحية للمسابقة انطلقت بكلمة من د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف .

وفي شأن مختلف، وتحت عنوان /السيسي ينعى رئيس الوزراء السابق: شريف إسماعيل رجل عظيم تحمل المسئولية فى أصعب الظروف/ قالت صحيفة الأهرام نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي بخالص الحزن والأسى، رئيس الوزراء السابق الدكتور شريف إسماعيل الذى وافته المنية أمس.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس، قوله عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل.. لقد كان الراحل رجلًا عظيمًا بحق، تحمل المسئولية فى أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسئولية الصعبة.. لم أرَ من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة فى العطاء، مترفعًا عن كل المكاسب، لا يبتغى أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه».
وأضاف الرئيس: «إنني أعزى نفسى وأعزى الشعب المصري فى فقدان هذا الرجل المخلص.. وإنا لله وإنا إليه راجعون».

واقتصاديا، وتحت عنوان /الحكومة.. تؤكد استمرار صرفه بـ «5 قروش»: لا نية لرفع سعر رغيف العيش».. في يوليو/ قالت صحيفة الجمهورية، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن صدور قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءا من شهر يوليو القادم.
وأشارت الصحيفة إلى أن المركز الإعلامي أوضح في بيان له أمس أنه بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية نفت تلك الأنباء مؤكدة أنه لا صحة لرفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءا من شهر يوليو القادم، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن. 
وشددت الوزارة على استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط دون أي زيادات، وهو النظام الذى يستفيد منه 71 مليون مواطن على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، مشيرة إلى شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين.

وفي الشأن المائي، قالت صحيفة /الجمهورية/، تحت عنوان /أولوية للملف المائي.. باعتباره هدفا أمميا يتوافق مع رؤية مصر 2023 /، بحثت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية والرى للعام المالي الحالي 2022/ 2023، ومقترح خطة الوزارة للعام المالي القادم 2024/2023 .
وأوضحت الصحيفة، أنه خلال اللقاء أكدت د. هالة السعيد أهمية ملف المياه والأمن المائي باعتباره أحد أهم الأهداف الأممية للتنمية المستدامة والتي تتوافق معها أهداف رؤية مصر 2030، مشيرة إلى أنه تم تدريب عدد كبير من المسئولين في الوزارات لضمان أن يتم وضع الخطط الاستثمارية بما يتفق مع الأهداف الأممية ويراعي الاستدامة البيئية. 
وأشارت السعيد إلى أن العام الحالي استثنائي لما يمر به العالم بشكل عام ومصر بشكل خاص من ظروف استثنائية من حيث الانفاق العام والاستثماري، مما يدفع إلى ضرورة التركيز على الأولويات الملحة وإتمام تنفيذ المشروعات التي تم البدء فيها خلال الفترة الماضية وفي المشروعات ذات الأولوية بما يحقق عائد من الأموال المستثمرة في المشروعات التي تنفذها الحكومة في العام المالي 2023/ 2024 .
 

عاجل