رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر في مجال الغاز الطبيعي المسال

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد نيكولاي تشوكا، رئيس وزراء رومانيا، أنه سيتم تعزيز الشراكة بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس" وشركة "ترانسجاز" الرومانية، في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأشار تشوكا، إلى إمكانية التعاون مع مصر في مجال التحول الرقمي، الذي تولي له رومانيا اهتمامًا، خصوصًا أنه يتماشى مع خطة مصر للتحول الرقمي، حيث اتخذت مصر خطوات ملحوظة بشأنه وفقًا لما تتضمنه "رؤية مصر 2030".

وأوضح، أهمية الاستفادة من الموقع الجغرافي للبلدين، فمصر تعد شريكا أساسيًا لرومانيا في قارة إفريقيا، ونرغب في الاستفادة من العلاقات الجيدة التي تتمتع بها مصر مع جيرانها من دول القارة السمراء التي تعد سوقًا ضخمة، يمكن نفاذ السلع إليها عبر مصر، خصوصًا في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية، وعلى الجانب الآخر يمكن لمصر الاستفادة من مسألة نقل بعض المصانع الأوروبية إلى دول أخرى في إطار المبادرة التي يتبناها الاتحاد الأوروبي.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الروماني، اليوم السبت، جلسة مباحثات موسعة، لبحث مقترحات  تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات.

وحضر المباحثات من الجانب المصري، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وإيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية.

فيما شارك من الجانب الروماني، فلورين سباتارو، وزير الاقتصاد، وميهاي ستيفان ستوبارو، سفير رومانيا لدى مصر، وأوليان كيفو، مستشار الدولة للسياسة الخارجية والأمن والشؤون الاستراتيجية لرئيس الوزراء، وجورجا اجافيتسي، مستشار الدولة لرئيس الوزراء، وترايان خريستا، نائب وزير الشؤون الخارجية، ودان دراجان، نائب وزير الطاقة، وتيودور بريسكارو، نائب وزير البحث والابتكار والرقمنة، وراريش بورلاكو، رئيس الوكالة الرومانية للاستثمارات الأجنبية والتجارة الخارجية.

عاجل