رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول روسي ينتقد دعوات الغرب لإفريقيا بعدم التعاون مع موسكو

نشر
الكرملين
الكرملين

قال أوليج أزوروف سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية ورئيس أمانة منتدى "الشراكة الروسية الإفريقية"، إن مطالبة الدول الغربية للدول الإفريقية بعدم التعاون مع روسيا لها أثر عكسي.

وأوضح أزوروف - في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم السبت - أن مطالب الغرب لدول إفريقيا بعدم التعاون مع روسيا له تأثير عكسي، لأن محاولة الإملاء وفرض قواعدهم على دول أخرى، يتسبب في رد فعل حاد من العديد من الدول الإفريقية، التي مثلها مثل روسيا، لديها سيادة وتدافع عنها.

وأضاف قائلا "أن محاولات الدول الغربية بالتسبب لروسيا بنوع من الأنشطة الخبيثة في إفريقيا، تعتبر مفلسة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إن الولايات المتحدة وأوروبا تطالبان الدول الإفريقية بعدم التعاون مع روسيا وتسعيان لاستعادة الاستعمار الإفريقي.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي قد وافق في أبريل العام الماضي، على قانون ضد "النشاط الروسي الخبيث في إفريقيا"، حيث يشمل مشروع القانون فرض عقوبة من طرف الولايات المتحدة إزاء الدول الإفريقية لتعاونها مع روسيا في بعض المجالات.

ومن المقرر عقد القمة الروسية - الإفريقية الثانية في يوليو 2023 بسان بطرسبورج، أما القمة الأولى فقد انعقدت في عام 2019 في سوتشي بمشاركة رؤساء معظم الدول الإفريقية.

عاجل