رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تؤجل زيارة وزير خارجيتها إلى بكين بسبب «المنطاد الصيني»

نشر
المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن نظيره الصيني وانج يي في مكالمة هاتفية بتأجيل زيارته المرتقبة إلى الصين، في ضوء الوجود الحالي لمنطاد استطلاع صيني على ارتفاعات عالية في المجال الجوي للولايات المتحدة.

وقال بلينكن، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أمس الجمعة، إنه خطط لزيارة بكين لمتابعة جدول الأعمال المتفق عليه الرئيس خلال قمة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج نوفمبر الماضي في بالي.

وأكد أنه على الرغم من إصدار الصين بيانا تعرب فيه عن آسفها حيال هذه الواقعة، لا يزال تحليق المنطاد في الأجواء الأمريكية يعد عملا غير مسؤول بل ويمثل انتهاكا واضحا لسيادة الولايات المتحدة والقانون الدولي، مما يقوض بالتالي الهدف من زيارته.

وأوضح أنه في ضوء هذه القضية المستمرة، لن يكون من المناسب زيارة بكين في الوقت الحالي. وأكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمشاركة الدبلوماسية والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة، وأنه سيكون على استعداد لزيارة بكين بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.

وكانت الصين قد أعربت في وقت سابق من اليوم عن "أسفها" لانتهاك منطاد صيني غير مأهول المجال الجوي الأمريكي، مؤكّدة أنّ الجسم الطائر هو أداة مدنية للبحث العلمي ودخوله المجال الجوي للولايات المتحدة تم "عن غير قصد"، وذلك بعد إعلان البنتاجون أنه يتعقب منطاد تجسس صيني.

عاجل