رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إلغاء انتخاب نائب فرنسي تشمل دائرته إسرائيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

ألغى المجلس الدستوري الفرنسي، اليوم الجمعة، انتخاب النائب ميير حبيب (يمين) في يونيو 2022 في الدائرة الثامنة للفرنسيين المقيمين في الخارج، والتي تشمل خصوصاً إسرائيل واليونان وإيطاليا، على أن تجرى انتخابات جديدة في غضون 3 أشهر.

حبيب المقرّب من نتنياهو، كان قد انتُخب نائباً في الدورة التشريعية السابقة، ويخضع لتحقيق بتهمة "اختلاس أموال عامّة"، بعد تقرير اشتبه في حدوث مخالفات برواتب معاونيه البرلمانيين.

ولفت المجلس الدستوري إلى أنّ "متعاطفين مع حبيب بثّوا، خلال الجولة الثانية من التصويت على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، رسائل تطالب بالتصويت لهذا المرشح، خلافاً لأحكام المادة 49 من قانون الانتخاب".

وأضاف أنّ "حبيب أنشأ خطوطاً ساخنة ومراكز مساعدة لتعبئة عدد كبير من المشغّلين ليتعاملوا مع الناخبين الذين يواجهون صعوبات في التصويت الإلكتروني"، موضحاً أنه في ظلّ هذه الدعوات "قد يكون تمّ الاقتراح على الناخبين بشكل غير منتظم، التصويت عن طريق الإنترنت مكانهم".

ورأى المجلس الدستوري أنّ "هذه التجاوزات والمناورات، بالنظر إلى الفجوة في الأصوات التي لوحظت في الدورة الثانية، من المرجّح أن تكون قد أثّرت على صدقية الاقتراع".

عاجل