رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيطاليا تنتشل 8 جثث مهاجرين وتنقذ 42 من البحر المتوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتشلت السلطات الإيطالية جثث 8 مهاجرين على متن زورق أنقذه خفر السواحل في البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفاد رئيس بلدية جزيرة لامبيدوسا فيليبو مانينو، الجمعة.

وقال مانينو إنّ خفر السواحل انتشلوا، مساء الخميس، "8 جثث، 5 رجال و3 نساء إحداهن حامل، هناك 42 ناجياً".

وتبلغ مساحة جزيرة لامبيدوسا 20 كيلومتراً مربعاً وتقع على بعد حوالى 100 كيلومتر عن شرق الساحل التونسي في قلب البحر المتوسط، وتمثل البوابة الأولى إلى أوروبا للمهاجرين الآتين من شمال إفريقيا.

وإيطاليا واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا منذ سنوات، وبلغ عدد الوافدين إليها 180 ألفاً في 2016، فيما بلغ عدد من وصلوا إليها في 2022 نحو 105 آلاف شخص، ونحو 5 آلاف منذ بداية العام الجاري، وهو ارتفاع حاد مقارنة بالفترة نفسها من العامين الماضيين، حسب الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

وقال مسؤول في منظمة غير حكومية إن الحكومة الإيطالية رفضت طلباً من سفينة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، بالرسو في ميناء آمن يكون أقرب للمكان الذي أنقذت فيه 73 مهاجراً.

ويعد هذا الخلاف جزءاً من حالة الشد والجذب المستمرة منذ فترة بين الحكومة اليمينية الإيطالية، والمنظمات غير الحكومية بشأن مكان إنزال المهاجرين الذين يجري انتشالهم من البحر المتوسط.

وحصلت سفينة "جيو بارنتس" التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية، على تصريح، من روما بالرسو في ميناء أنكونا بوسط إيطاليا على الساحل الشرقي للبلاد، بعيداً عن صقلية، حيث يجري إنزال المهاجرين عادة بعد أن تنقذهم سفن المنظمات غير الحكومية.

عاجل