رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تايوان ترصد توغلا صينيا بـ14 مقاتلة و4 سفن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، اليوم الجمعة، إن 4 سفن و14 مقاتلة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، اقتربت باتجاه مضيق تايوان في الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت الوزارة في بيان عبر "تويتر": "تم رصد 14 طائرة تابعة لجيش التحرير الصيني، إضافة إلى 4 سفن بحلول الساعة 6 من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (جرينتش + 8)".

ولفت البيان إلى أن "5 مقاتلات تابعة لجيش التحرير عبرت الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، ودخلت جنوب غربي الجزيرة عند منطقة (أديز) ADIZ"، موضحًا أن المقاتلات من طراز "Su-30 وJ-16 وJ-11".

ومنطقة "أديز" لا تتطابق مع المجال الجوي لأي بلد، بل تشمل مساحة أكبر بكثير، والمطلوب من كل طائرة أجنبية تحلّق داخلها التعريف عن نفسها للسلطات الجوية المحلية، وتتداخل المنطقة التايوانية مع جزء من منطقة الصين، وتمتد حتى جزء من الأراضي الصينية.

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من أن تغزوها الصين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها، لا بد من ضمها يومًا ما، وبالقوة إذا لزم الأمر.

وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه إلى أدنى مستوياتها منذ تسلم الرئيس الصيني شي جين بينج السلطة قبل أكثر من عقد، وبشكل أكثر حدة في عام 2022. 

وكثّفت الصين نشاطاتها العسكرية قرب تايوان، حيث أطلقت أكبر مناوراتها العسكرية منذ سنوات، ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي، في مطلع أغسطس الماضي.

عاجل