رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكونجرس الأمريكي لبايدن: انضمام السويد وفنلندا للناتو مقابل مقاتلات F-16 لتركيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي تنتمي للحزبين الجمهوري والديمقراطي، إن الكونجرس لا يمكنه تأييد بيع مقاتلات "F-16" لتركيا، بقيمة 20 مليار دولار، حتى توافق أنقرة على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي رسالة إلى الرئيس جو بايدن، قال 29 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين، إن البلدين الاسكندنافيين يبذلان "جهوداً كاملة وبنية حسنة" للوفاء بشروط عضوية حلف "الناتو" التي طلبتها تركيا، رغم أن أنقرة تقول إن السويد بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة: "بمجرد أن تصدق تركيا على بروتوكولات الانضمام إلى حلف الأطلسي، يمكن للكونجرس أن يفكر في بيع الطائرات المقاتلة من طراز F-16، وعدم القيام بذلك سيثير تساؤلات بشأن هذه الصفقة المعلقة". 

وهذه هي المرة الأولى التي يربط فيها الكونجرس بشكل صريح ومباشر بين بيع طائرات "F-16" لأنقرة، وانضمام السويد وفنلندا إلى حلف "الناتو".

وتسعى السويد للحصول على موافقة تركيا على طلب الانضمام إلى "الناتو"، الذي تقدمت به بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، ولكن أنقرة تشترط على البلدين "موقفاً أكثر وضوحاً" ضد من تعتبرهم "إرهابيين"، ومعظمهم من الأكراد، فضلاً عن المنظمة التي تحملها أنقرة مسؤولية محاولة الانقلاب في عام 2016.

وتوصلت تركيا وفنلندا والسويد في مدريد في يونيو الماضي، إلى اتفاق بشأن طريقة للمضي قدماً، لكن أنقرة علقت المحادثات الشهر الماضي، بعد احتجاجات في ستوكهولم أحرق فيها سياسي دنماركي متطرف نسخة من القرآن. 

وأكّدت إدارة بايدن مراراً أنها تدعم الصفقة، ورفضت ربط المسألتين، لكنها أقرت بأن التصديق على انضمام الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي سيسهل الموافقة على عملية البيع في الكونجرس.

وقالت تركيا إنها قد توافق على طلب فنلندا الانضمام للحلف قبل السويد، لكن الرئيس الفنلندي ووزير خارجيته رفضا الفكرة، قائلين إن أمن كل بلد منهما يعتمد على الآخر.

وطلبت تركيا في أكتوبر 2021 شراء 40 من مقاتلات F-16، التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" وقرابة 80 مجموعة من قطع الغيار لتحديث طائرات حربية لديها.

وفي زيارة لواشنطن الشهر الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن مسألة عضوية الحلف "لا ينبغي أن تكون شرطاً مسبقاً للبيع"، وحض إدارة بايدن على إقناع الكونجرس بالتخلي عن اعتراضه.

ويستطيع الكونجرس منع مبيعات الأسلحة للخارج، لكن لم يسبق له أن حشد أغلبية الثلثين في كلا المجلسين اللازمة للتغلب على حق الفيتو الذي يتمتع به الرئيس.

عاجل