رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحرين تواكب الاحتياطي الفيدرالي في رفع الفائدة وقطر تبقي عليها دون تغيير

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الأساسية 25 نقطة أساس، تماشياً مع قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اليوم الأربعاء برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعاً على نطاق واسع، وذلك بعد أن رفعها 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة.

ذكر مصرف البحرين المركزي في بيان أن سعر الفائدة على الودائع لأسبوع، ارتفع إلى 5.5% من 5.25%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5.25% من 5%. وقال إن سعر الفائدة على الودائع لـ4 أسابيع، ارتفع إلى 6.25%، وارتفع سعر الإقراض إلى 6.75%.

بدوره، قرّر مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية عند مستوياتها دون تغيير، مبتعداً عن مسار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في رفع أسعار الفائدة، على الرغم من أنه يحذو في العادة حذو الاحتياطي الفيدرالي نظراً لربط عملته المحلية الريال، بالدولار الأميركي.

قال المصرف إنه يهدف لأن تكون أسعار الفائدة الحالية عند مستويات مناسبة لدعم النمو الاقتصادي. وأضاف في بيان أنه سيواصل تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الاعتبار الجوانب التي تؤثر على الاستقرار المالي، ومراجعة سياسته النقدية عند الحاجة لمعالجة أي تغيات في المتطلبات الاقتصادية.

بذلك، يبقي مصرف قطر المركزي على سعر فائدة الإيداع وفائدة الإقراض وإعادة الشراء عند 5% و5.5% و5.25% على التوالي.

عاجل