رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا.. الشرطة تداهم منازل ومكاتب مسؤولين ضمن حملة ضد الفساد

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفّذت السلطات الأوكرانية اليوم الأربعاء، سلسلة مداهمات وعمليات أمنية استهدفت شخصية نافذة وإدارات ومسؤولين في إطار مكافحة الفساد المستشري في البلد خصوصًا في مجال إمدادات الجيش، في خضمّ الحرب مع روسيا.

وأعلن زعيم حزب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ديفيد أراخاميا عبر تليجرام، أن العمليات التي نفّذتها الشرطة استهدفت الملياردير إيجور كولومويسكي ووزير الداخلية السابق أرسين أفاكوف ومكتب الضرائب الأوكراني فيما عُلّقت مهام إدارة الجمارك، وشملت زيارات المحققين أيضاً منازل ومكاتب مسؤولين كبار بوزارة الدفاع.

موجة إقالات

وتصاعدت حملة الإقالات والاستقالات في أوكرانيا خلال الأسابيع الأخيرة على خلفية نشر تقارير إعلامية عن تهم "فساد" تتعلق بشراء إمدادات للجيش بأسعار مضاعفة.

وشملت قرارات الإقالة أو الاستقالة أكثر من 10 من كبار المسؤولين الأوكرانيين أبرزهم حكام مناطق كييف وسومي ودنيبروبتروفسك وخيرسون وزابوروجيا.

ودارت معارك رئيسية بين روسيا وأوكرانيا في المناطق الخمس خلال العام الماضي، ما أعطى حكامها مكانة وطنية مرموقة غير عادية.

ومن بين الذين غادروا مناصبهم نائب وزير الدفاع ونائب المدعي العام ونائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونائبي وزير مسؤولين عن التنمية الإقليمية، وارتبطت أسماء بعض هؤلاء المسؤولين بادعاءات تفيد بتورطهم في قضايا فساد.

وتمتلك أوكرانيا سجلاً من قضايا الفساد والحكم الهش وتتعرض لضغوط دولية لإظهار أنها تستحق المساعدات الغربية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

واشنطن تطلب ضمانات

وفي أول تعليق من جانب الولايات المتحدة، قالت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الثلاثاء، إنه لا دليل على أن الأموال الأمريكية قد أُسيء استخدامها في أوكرانيا، لكنها ستواصل العمل عن كثب مع السلطات الأوكرانية للتأكد من وجود ضمانات ملائمة لتجنب الفساد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخزانة ميجان أبر، رداً على استفسار من "رويترز"، إنه "لا دليل لدينا على أن أموال الولايات المتحدة قد أُسيء استخدامها في أوكرانيا.

وأضافت: "نرحب بالجهود التي تبذلها السلطات الأوكرانية للعمل معنا للتأكد من وجود ضمانات ملائمة ليصل الدعم الأميركي إلى المعنيين".

وقالت أبر إن الوزارة ستواصل العمل عن كثب مع البنك الدولي في تتبع المصروفات الأمريكية "للتأكد من أنها تُستخدم فيما هو مستهدف لها، إضافة إلى العمل مع أوكرانيا وشركاء آخرين لمكافحة الفساد".

عاجل