رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوى العاملة: مستعدون للتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير القوى العاملة حسن شحاتة، استعداد الوزارة للتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج، فيما يخص ملفات العمل المشتركة.

وأشار شحاتة - خلال لقائه اليوم الثلاثاء سفير جمهورية الفلبين بالقاهرة عز الدين تاجو بديوان عام الوزارة - إلى دور الوزارة في تنظيم عمل الأجانب داخل الدولة واستخراج تصاريح عمل لهم وتسجيل بياناتهم بالنسبة للعمالة الرسمية التي لها عقود عمل، وفقًا لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والذي يحتوي على فصل كامل لتنظيم عمل الأجانب وشروط استقدامهم والمهن المحظور الاستقدام عليها والاستثناءات في بعض الحالات للعمل داخل الدولة. 

وقال إن الوزارة لديها أكثر من 38 مركز تدريب مهني ثابت، و27 وحدة تدريب متنقلة تخدم المواطنين بالقرى والنجوع والمراكز، وتقدم التدريب على المهن التي يحتاجها سوق العمل وجاهزة لاستقبال المتدربين بالمجان في المحافظات.

وتابع أن مهن التمريض لها جهات متخصصة في الدولة المصرية تقدم البرامج المتقدمة في هذا المجال على مدار أكثر من سنة، كما تتعاون الوزارة مع كافة الشركاء؛ لتقديم برامج مستحدثة للشباب في بعض المحافظات تؤهلهم لعمل بها داخل مصر وخارجها.
ووجه بتشكيل لجنة فنية بين الطرفين للتنسيق من خلالها لطرح الموضوعات المشتركة للتعاون في مجالات التدريب المهني أو التشغيل وصياغة مذكرة تفاهم أو بروتوكول تعاون يمكن من خلاله تبادل الخبرات والاستفادة من الجهود التي يقدمها الجانبين.
من جهته.. أكد السفير الفلبيني العلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين خلال 77 عاما والتعاون بمجالات مختلفة منها التجارة والاستثمار المتبادل والسياحة، منوهًا بأن هناك ما يقرب من 3 آلاف فلبيني داخل مصر ما بين طلاب وعمالة وسياحة قامت السفارة بعمل استقصاء لعددهم وأماكن تواجدهم وحالتهم المهنية خلال الفترة الأخيرة عن طريق التسجيل الإلكتروني، وتبين من خلاله وجود 251 طالبا بجامعة الأزهر وجامعات أخرى والباقي يعملون في مهن أخرى.
وأشاد بدور وزارة القوى العاملة في تنظيم عمل الأجانب داخل مصر من الجنسيات المختلفة، مؤكدًا استعداد الفلبين للتعاون مع الوزارة والحكومة المصرية في مجالات التدريب المهني على بعض المهن خاصة مهن التمريض والجاهزية لتبادل الخبرات بين البلدين في هذا الشأن.

عاجل