رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة بمعرض الكتاب. أسعار الغذاء ارتفعت بشكل لم يشهده العالم منذ 50 عاما

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكدت مدرس الاقتصاد بكلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة جيهان عبد السلام؛ أن أسعار الغذاء ارتفعت بشكل لم يشهده العالم منذ 50 عاما؛ في ظل الأزمات المتلاحقة من أزمة كورونا إلى الأزمة الأوكرانية؛ مما هدد الأمن الغذائي للملايين حول العالم خاصة في منطقة الشرق الأوسط.


وقالت جيهان عبد السلام - خلال ندوة "الأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" ضمن برنامج شراكات محلية وإقليمية ينظمها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية - إن العديد من دول المنطقة أصبحت تعاني من نقص الأمن الغذائي؛ حيث جاءت اليمن في المركز 113 من ضمن 119 دولة في مجال الأمن الغذائي؛ فضلا عن سوريا ولبنان وليبيا، والتي تأتي في نهاية القائمة.


وأضافت أن هناك 12.5 مليون سوري يعانون من أزمة أمن غذائي؛ و17 مليون شخص يعانون من أزمة غذائية في اليمن؛ مشيرة إلى أن جزءا كبيرا من المساعدات الغذائية تضاءل بسبب توجيه الدعم إلى أوكرانيا بسبب الأزمة مع روسيا .


ولفتت إلى أن الأزمة الحالية دفعت العديد من الدول إلى السعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي؛ ففي مصر اتجهت الدولة إلى زيادة زراعة القمح والحبوب بشكل ملحوظ؛ وتحسين السياسات الزراعية؛ كما قامت مصر بزراعة 21 مزرعة نموذجية في إفريقيا من أجل تقليل الاستيراد، موضحة أن العديد من دول الخليج العربي أصبحت تعتمد على فكرة الزراعة بإفريقيا.


من جانبها، أكدت المدير التنفيذي للدراسات المستقبلية بمركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء سالي عاشور، أن ندرة المياه تعد من الأسباب الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي في الشرق الأوسط؛ حيث أن المنطقة تعاني من الشح المائي؛ كما أن أكثر من 80% من أراضي الشرق الأوسط هي أرض صحراوية؛ فضلا عن التوسع الحضري على الأراضي الزراعية .


وأوضحت أن معدلات الزيادة السكانية تعد من أسباب انعدام الأمن الغذائي؛ خاصة وأن الشرق الأوسط يمثل أعلى معدلات زيادة سكانية في العالم.


وشددت الباحثة بوحدة الدراسات الإفريقية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية هايدي الشافعي على أهمية دور الاستراتيجيات والتعاون المشترك بين دول المنطقة في تحقيق الأمن الغذائي .


كما أكد المدرس المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة محمد رستم، على ضرورة تفعيل دور منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في تحقيق الأمن الغذائي للدول التي تعاني من نقص الغذاء؛ ونشر ثقافة الاستهلاك .
 

عاجل