رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نواب البرلمان: مشروعات الطرق في مصر نقلة نوعية لم تحدث من قبل.. ومطالبات بالنظر للطرق الداخلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد عدد من أعضاء النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة الأدوات الرقابية الموجهة لوزير النقل بالفريق كامل الوزير، باعتباره رجلا من أكفأ الرجال، موضحين بأن مشروعات الطرق في مصر نقلة نوعية لم تحدث من قبل، مع مطالبات بالنظر للطرق الداخلية.

في البداية قال رئيس لجنة النقل بمجلس النواب علاء عابد، إن الأدوات الرقابية هي رقابة موضوعية المقصود بها متابعة عمل الحكومة وليس تصيد الأخطاء، موضحا أن تواصل وزير النقل الفريق كامل الوزير، مع مجلس النواب والاستماع لممثلي الشعب، يعكس التعاون المشترك بين السلطتين التنفيذية والبرلمانية.

وتابع: أن وزير النقل الفريق كامل الوزير رجل من أكفأ الرجال، بدأ عملية الربط في وسائل النقل والمواصلات، حتى حصلت مصر العام الماضي على أفضل مشروع مواصلات في العالم، محطة عدلي منصور، مشيرًا إلى أن الوزارة بها 15 هيئة كبرى تعمل ليل نهار، الوزارة عبر تريليون و900 مليار جنيه، نقلت مصر نقلة حضارية في قطاع النقل.

واختتم علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات قائلا: إجادة الوزير كامل الوزير كانت سببا في نقل مصر من المركز الـ128 للمركز الـ 18 في الأمن والأمان بوسائل النقل والمواصلات.

ومن جانبه قالت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، إنه على الرغم من الجهود التي تقوم بها وزارة النقل في جودة الطرق، وتحسين تصنيف مصر في الطرق، إلا أننا لم نخرج من الدائرة الحمراء لمعدلات حوادث الطرق.

وطالبت بضرورة اتخاذ اللازم من أجل الحد من معدلات حوادث الطرق، حفاظًا على أرواح المواطنين، مشيرًا إلى زيادة أعداد الحوادث في محافظة أسيوط.

فيما أشار النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إلى وجود بعض الأخطاء في تنفيذ بعض مشروعات النقل مثل الطرق والمحاور، مستشهدًا بمحور سمالوط بمحافظة المنيا، حيث يوجد العديد من المطبات الهوائية التي تمثل خطورة على السيارات والمواطنين.

ولفت النائب أحمد الشيشيني، عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلات في بعض المشروعات في كوم حمادة بمحافظة البحيرة، حيث أن بعض الكباري لا احتياج لها، بينما هناك حاجة لبعض كباري المشاة لا يتم تنفيذها.

وأكد أن هناك إشكالية كبيرة لدى بعض قرى كوم حمادة، حيث لا يوجد كوبري مشاة، قائلا: "العيال هتروح المدرسة عوم كوبري"، مطالبا بضرورة عمل تقرير بشأن المزلقانات في كوم حمادة، قائلا: منذ 40 سنة بدون تطوير.

وتساءل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن موعد الانتهاء من تطوير الطريق الصحراوي الشرقي، حيث بدأ العمل به منذ نحو 3 سنوات.

ولفت عضو البرلمان، إلى أن هناك نجاح في هيئة السكة الحديد في تحويل الخسائر إلى مكاسب، متابعا: إلا أننا نحتاج طفرة أكبر.

كما أشاد الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، بالجهود التي تقوم بها وزارة النقل في عهد الفريق كامل الوزير، قائلا: القطاع يشهد مشروعات عملاقة يسعد بها المواطنين.

وقال عضو البرلمان: "لما يكون عندنا وزير مثل وزير النقل لازم نشيد به ونطالب باستنساخ مثله في مختلف القطاعات".

وأشار النائب، إلى أن الجميع يشعر بجهود وزارة النقل والتغيير الذى يتم فى القطاع منذ عام 2014، قائلا: ما يحدث يمنحنا إحساس بأننا نسير في الطريق الصواب.

وأكد النائب حسام المندوه، أن ما يشهده قطاع السكة الحديد من تطوير بالمليارات يمثل عهد جديد للسكة الحديد، مشيرا إلى أنه بسبب المشروعات الكبيرة في ملف النقل، أصبح هناك سيولة في المواصلات.

وطالب عضو مجلس النواب، باستكمال تلك الجهود في منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، مشددا على ضرورة عودة كوبرى همفرس، بعد هدمه بسبب مشروع محور كمال عامر، مطالبا أيضا بحل مشكلات النزلات العشوائية على الطريق الدائري.

وشدد النائب حسام المندوه الحسيني، على ضرورة الإسراع في حل مشكلات نقل بعض عمال السكة الحديد.

وقال النائب حسين العقالي، عضو مجلس النواب، إن إنجازات وزارة النقل ملموسة للجميع، وأن وسائل التواصل الاجتماعي تطلق على وزير النقل "وزير السعادة" لأن إنجازات وزارة النقل لا تعد ولا تحصى.

وأضاف النائب خلال الجلسة العامة لمخصصة لمناقشة الأدوات الرقابية الموجهة لوزير النقل، أن يتم الانتهاء من طريق حسن علام الذي تم العمل به العمل 2021 ومدخل لبرج العرب.

عاجل