رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوة للتأمل والمعرفة.. مقولات الحكيم المصري «سنب حتب» بمعرض القاهرة للكتاب

نشر
معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

تلفت نظر الزائر بل وتجذبه العبارات التي تزينت بها بعض أجنحة العرض والبيع داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، للحكيم المصري القديم "سنب حتب"، وتدعوه للتأمل والتفكر في تلك العبارات ومغزاها. 
ومن العبارات التي تم وضعها "إن ما يخطه قلمك سيعيش أبد الدهر"، و"إن نهاية العلم لا يمكن الوصول إليها، وليس هناك عالم بلغ في فئة حد الكمال"، و"أعد نفسك لتكون حاملا قلم المعرفة"، و"فرحُ هو قلب الكاتب الذي يزداد شبابا كل يوم.. فرحُ وهو يسترد أضعاف ما أعطي".. ويأتي وضع تلك المقولات اتساقا مع توجه الدولة المصرية في بناء الوعي وترسيخ الهوية. 
ولقد كان المصري القديم يعتبر مهنة الكتابة من أشرف المهن، ولم يكن غرضه الوظيفة أو جمع ثروة في الحياة فقط، بل كان يرمي إلى معانٍ أسمى من ذلك ومقاصد أنبل تخلد ذكراه وترفع من شأن قومه، ومن أجل ذلك جرت العادة أن يختار المؤلف أعز الناس إليه ليضع أمامه تعاليمه وحكمه حتى يحفظها ويعمل بها ويتوارثها نسله.
وكانت وزيرة الثقافة الدكتورة نفين الكيلاني قد أكدت أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يتمتع بتاريخ حافل ورحلة عطاء منذ دورته الأولى التي انطلقت عام 1969 بالجزيرة (دار الأوبرا المصرية حاليًا)، مرورًا بأرض المعارض بمدينة نصر، والتي انطلق إليها عام 1982، وصولًا إلى موقعه الحالي في دورته الـ50 (اليوبيل الذهبي)، والتي أقيمت في 2019، مشيرة إلى أن دورته الحالية الـ54 تؤكد على اهتمام الدولة المصرية بالثقافة ومبدعيها، "القوة الناعمة" على مدار التاريخ، وتحقيقا لمحور الثقافة في الجمهورية الجديدة.

عاجل