رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة راوية البدوية.. سر قبلة الفنانة كوكا لجلب العريس وزيادة الرزق

نشر
الفنانة كوكا
الفنانة كوكا

تحل اليوم الأحد، ذكرى وفاة الفنانة كوكا  والتي اشتهرت بالعديد من الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها الفنية واستطاعت حفر اسمها في وجدان الجمهور المصري والعربي بشخصيتها البدوية وبخاصة في فيلم عنتر بن شداد، بشخصية «عبلة» حبيبة عنتر والذي كان بمثابة انطلاقتها الحقيقية وتعريفها للجمهور.

وفي ذكري وفاة الفنانة كوكا ، يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أبرز اللمحات الفنية والمحطات الإنسانية في حياة الفنانة الراحلة «كوكا» والتي وافتها المنية في مثل هذا اليوم 29 يناير عام 1979 عن عمر ناهز الـ 62 عاماً متأثرة بإصابتها بمرض السرطان.

أبرز اللمحات الفنية والمحطات الإنسانية في حياة الفنانة كوكا

  • ولدت الفنانة كوكا ، واسمها الحقيقي، ناجية إبراهيم بلال، في 7 مارس عام 1917 بمحافظة القاهرة، لأب ضابط يعمل في السودان.
  • عملت في البداية «مونتيرة»، حتى حصلت على فرصتها كـ ممثلة بالوقوف أمام نجم الكوميديا «علي الكسار» في الثلاثينات من خلال فيلم «بواب العمارة» ولعبت دور فتاة أجنبية.
  • ظهرت مع كوكب الشرق أم كلثوم من خلال مشهد صغير في فيلم «وداد»، وتوالت عليها الأدوار.
الفنانة كوكا
  • شاركت كوكا في مسرحية «صندوق الدنيا»، بـ شخصية الزنجية الأمريكية الشهيرة، والذي كان بمثابة أول أدوارها ونقطة عبورها نحو الشهرة العالمية، بعد أن شاهدها المخرج البريطاني «ثورينوت فريلاند»، وطلبها للقيام بدور البطولة في الفيلم الشهير العالمي «أريحا أو تاجرة الملح» عام 1937 لملامحها العربية الفريدة مع بطل العالم بول روبنسون».
  • قام المخرج البريطاني بالتسويق لها بوصفها «الفنانة الإفريقية» فانتشر الفيلم انتشاراً واسعاً حول العالم، وكان إتقانها لـ اللغة الإنجليزية بمثابة المفاجأة للعالم الغربي.
  • انحصر دورها من قبل المخرجون، في شخصية الفتاة البدوية، وكانت تشعر بارتياح في تقديمها لأدوارها، باستثناء ثلاثة أفلام هي، «مصنع الزوجات، بواب العمارة وسيجارة وكأس».
  • قدمت العديد من الأعمال الفنية من بينها «بواب العمارة، وداد، مصنع الزوجات، عنتر وعبلة، رابحة، راوية، وهيبة ملكة الغجر، عنتر ابن شداد وكان آخر أعمالها فيلم «أونكل زيزو حبيبي» بطولة الفنان الكبير محمد صبحي» بدور الست راوية البدوية.
  • اشتهر عن الفنانة كوكا ، ما نشرته مجلة الكواكب حول طريقة نوم الفنانة كوكا، مثل الذئاب «تغمض عين وتفتح الأخرى»، فأكدت أنها تنام بتلك الطريقة الغريبة منذ طفولتها لخوفها وهي طفلة من «اللصوص وأبو رجل مسلوخة»، والتي كانت تسمع عنهم في الحواديت.
الفنانة كوكا فيلم عنتر بن شداد

زواج كوكا والمخرج نيازي مصطفى

تزوجت الفنانة كوكا من المخرج نيازي مصطفى ، والذي عمل معها في أكثر من فيلم، ووقع نيازي مصطفى في غرام كوكا وأعلنا خطبتهما، وكانت قصة حبهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني.

ومن شدة تعلق المخرج نيازي مصطفي بزوجته الفنانة كوكا، كان يرفض قبولها أي عرض عالمي خارج مصر وإقامتها في الخارج بدونه.

وجدت الفنانة كوكا في رعايتها لبيتها وزوجها أمرا أهم من التمثيل، ولم يترك نيازي كوكا حتى وفاتها.

شعرت كوكا بأن الأمر ليس على ما يرام وأن حملها قد تأخر نسبيًا، حتي تفاجئت بأنها لن تتمكن من الإنجاب من خلال الأطباء، فحرصت على مفاجأة زوجها وضحت من أجله، بطلبها أن يتزوج من غيرها للإنجاب والحصول على طفل.

وأعلن المخرج نيازي مصطفي زواجه من الراقصة نعمت مختار، وظل معها لفترة لم تستمر طويلاً قبل عودته لزوجته الأولي الفنانة كوكا والتي وصفها بكونها حب حياته.

وتعرض نيازي مصطفي لهجوم حاد من النقاد، لتفضيله زوجته كوكا، على باقي الفنانات في أعماله، معللاً ذلك بأنه «يعمل تحت سلطان إحساسين، هما قلبه وعقله» وفقاً لما جاء في كتاب «سينما نيازي مصطفى للكاتب محمد عبد الفتاح».

الفنانة كوكا

حكايات قبلات كوكا مع جلب العريس والرزق

اشتهرت الفنانة كوكا ، بكونها مصدر تفاءل للكثيرين منذ طفولتها والتي سردت العديد من المواقف التي كانت فيها مصدر تفاءل للعروس والرزق بالنسبة لوالدها.

وكشفت كوكا، أن أول من تفاءل بها هو والدها، والذي مر بأزمة مالية قبل ميلادها، وعندما أخبرته والدتها بأنها حامل، فكانت أمنيته أن تكون المولودة بنتاً لتفاؤله بهم. وبدأت مشكلاته المالية تنحل واحدة تلو الأخرى حتي مع قدومها للدنيا استعاد والدها مركزه المالي وبدأ عمله نحو الازدهار، فكان يتفاءل بها لدرجة كبيرة، حتي أنه كان يحرص على رؤية وجهها كل يوم قبل خروجه من المنزل.

وأشارت كوكا إلى أن والدها، كان يلقي باللوم على الأحداث السيئة في حالة عدم رؤية وجهها في الصباح.

واشتهر دور الفنانة كوكا ، بين الجيران بوجه السعد عليهم، لغنائها في المطبخ بمرحلة الصبا، فكانوا يتفاءلون بها لدرجة أنهم طلبوا من والدتها استمرارها في الغناء كل صباح، ليسمعوها من شرفات منازلهم فيكون يومهم جميل.

وأضافت كوكا، أنها حين سافرت إلي العاصمة البريطانية لندن، للمِشاركة في بطولة فيلم «الملح» عام 1937، قامت الشركة المنتجة بعمل دعاية ضخمة لها فطلب منها الكثيرون التوقيع على الأوتوجرافات، ومن بينهم شاب طلب منها التوقيع له على ورقة مالية، فأعاد مراسلتها ليخبرها بأن الورقة كانت بداية نجاح أعماله التجارية حتي صار من كبار رجال الأعمال.

الفنانة كوكا  فيلم أونكل زيزو حبيبي

قبلات كوكا ..وش السعد على أسرة البنات الـ 5

كشفت كوكا بحصولها على دعوة أسرة صديقة لها للاحتفال برأس السنة، وكان للأسرة 5 بنات في سن الزواج، وكانت الأم تشعر بالقلق لعدم طرق بابهم النصيب والزواج، لإحدى بناتها.

وعندما انتصف الليل أقبلت إحدى الفتيات وقامت بتقبيل الفنانة كوكا، ولم يمر أسبوع حتى تقدم عريس للفتاة وخطبها وتزوجها.

وأضافت كوكا، إصرار أسرة صديقتها في العام التالي، على مشاركتهم الاحتفال بليلة رأس السنة، وبمجرد انطفاء الأنوار وحلول منتصف الليل، هجم عليها البنات الأربعة لتقبيلها، ولم يمر أسبوع حتى تقدم عريسان لإثنتين منهما وخلال شهرين كانت خطبة الأختين الأخريتين، فإنتشر بين أفراد العائلة أن قبلة من كوكا تجلب العريس للفتيات.

وفاة الفنانة كوكا في عام 1979

تم تشخيص إصابة الفنانة كوكا بالسرطان، وبقي نيازي مصطفى معها حتى وفاتها في مدينة الإسكندرية، مثل هذا اليوم 29 يناير 1979.

الفنانة كوكا 
عاجل