رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير اقتصادي: زيارة الرئيس السيسي للهند وأذربيجان تستهدف زيادة التبادل التجاري

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعرض عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، تفاصيل جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية، التي شملت الهند وأذربيجان وأرمينيا، قائلًا: “عهدنا من الرئيس السيسي ما يسمى بالدبلوماسية الرئاسية الاقتصادية”.

وتابع سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج “صالة التحرير”، المعروض على قناة “صدى البلد”، أن الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية على جذب الشركات الكبرى في البنية الأساسية، التي حولت مصر من دولة تعاني عجزًا في الكهرباء إلى وجود فائض يسمح بالتصدير

وأكد، أن هذه الجولة ليست جديدة على الرئيس السيسي، خصوصًا عند الحديث عن دولة مهمة، مثل الهند، التي تتمتع بقطاع استثماري خارجي قوي جدًا، لا سيما في الأمن السيبراني والطاقة المتجددة وعلوم الفضاء، لافتًا إلى أن الهند تهتم بالبحث العلمي والموارد البشرية، وتتشارك مع مصر في تبادل السلع الاستراتيجية، وكانت سوقًا بديلة للحصول على القمح فور اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.

واستطرد سليمان، أن هناك تنويع في التبادل التجاري بين القاهرة ونيودلهي، مُتوقعًا أن يكون هناك تضاعف لحجم التبادل التجاري والاستثماري، خلال السنوات المقبلة.

وأردف، الهند ستخطط لإنشاء منطقة لها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ستكون بعيدًا عن البيروقراطية.

وأضاف سليمان، أن زيارة السيسي إلى أذربيجان مهمة جدًا، رغم كونها ليست في قوة الهند، وإنما الزيارة لها أبعاد جديدة في الاستراتيجية السياسية والاقتصادية للدولة المصرية.

واختتم، بأن هناك تعاونًا في مجال البنية التحتية بين مصر وأذربيجان، وتركيزًا على مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين، لافتا إلى أنه سيتم فتح أسواق جديدة للمنتجات الدوائية المصرية في أذربيجان.