رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تسعى للحصول على مزيد من الأسلحة مع اشتداد القتال في الشرق

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مسؤولون أوكرانيون اليوم الجمعة، إن روسيا كثفت محاولاتها لاختراق الدفاعات الأوكرانية فشنت قتالا عنيفا في شرق البلاد مما يؤكد حاجة كييف إلى المزيد من الأسلحة الغربية.

وأضاف الجيش الأوكراني أن معارك ضارية استمرت بعد يوم من مقتل 11 شخصا على الأقل بالصواريخ والطائرات المسيرة الروسية فيما بدا أنه رد على تعهدات دول غربية بتزويد أوكرانيا بدبابات.

وبعدما مارس الحلفاء ضغوطا على مدى أسابيع، تعهدت ألمانيا والولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بعشرات الدبابات الحديثة لمساعدتها على صد القوات الروسية مما فتح الطريق أمام كندا وبولندا وفنلندا والنرويج ودول أخرى لتقديم تعهداتها الخاصة.

وتقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالشكر للحلفاء على دعمهم لكنه جدد الدعوات لفرض عقوبات أكثر صرامة على موسكو وأوضح أن بلاده بحاجة إلى المزيد من الأسلحة لدحر الغزاة في الحرب التي ستُتم عاما.

وقال زيلينسكي في خطابه التلفزيوني مساء الخميس "هذا الشر، هذا العدوان الروسي يمكن بل ينبغي أن يتوقف بتوافر الأسلحة الكافية فقط، الدولة الإرهابية لن تفهم أي شيء آخر، أسلحة في ساحة المعركة، أسلحة تحمي أجواءنا، عقوبات جديدة على روسيا، أي أسلحة سياسية واقتصادية".

وأعلن الجيش الأوكراني أنه أسقط 47 من أصل 59 صاروخا روسيا أمس الخميس، كما شنت روسيا 37 غارة جوية مستخدمة طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 في 17 منها، وأضاف أنه أسقط جميع الطائرات المسيرة.

وذكر متحدث باسم خدمة الطوارئ الحكومية أن 11 شخصا قتلوا وأصيب 11 في الضربات بالطائرات المسيرة والصواريخ التي امتدت إلى عدة مناطق وألحقت أضرارا بعشرات المباني.

وأفاد مسؤولون محليون اليوم الجمعة بقصف عنيف في شمال وشمال شرق وشرق أوكرانيا، وهي المناطق كانت مسرحا لبعض من أعنف المعارك منذ الغزو الروسي في 24 فبراير من العام الماضي.

وقال أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف الشمالية الشرقية "القتال العنيف مستمر على الخطوط الأمامية.، رجال الدفاع لدينا يحافظون على مواقعهم بثبات ويكبدون العدو خسائر".

عاجل