رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصطفى الفقي: دعوة الهند للرئيس السيسي تقدير للدور المصري

نشر
الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال زيارته للهند

أكد المحلل والمفكر السياسي مصطفى الفقي، أن زيارة الرئيس السيسي إلى الهند زيارة جادة في ظل ظروف دولية صعبة.

وأضاف الفقي -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة" مع الإعلامي ضياء رشوان، المذاع عبر فضائية "etc"- أن بين مصر والهند تاريخًا عميقًا وطويلًا، مبينا أنه لم يحدث بين مصر والهند على مر العصور أي عداءات أو مشاكل.

وأشار إلى أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس السيسي يوجد بها تفاصيل جادة، هي زيارة اقتصادية استثمارية ثقافية سياسية تشمل كل القضايا.

وأوضح أن الهند تنتقي من يكون ضيف شرف في احتفال يوم الجمهورية بالهند، مبينا في الوقت ذاته أن دعوة الرئيس السيسي بها قدر كبير للغاية من التقدير للدور المصري.

وقال المحلل والمفكر السياسي مصطفى الفقي إن الهند من الدول الكبرى في العالم، فهي دولة صناعية متميزة، فضلا عن أنها دولة نووية ودولة اكتفاء ذاتي في الحبوب الغذائية بالرغم من تعدادها السكاني المرتفع، كما أن الاقتصاد الهندي قفز بصورة كبيرة أذهلت الجميع.

وأضاف أن الهند بلد شبيه للدولة المصرية من حيث المعتقدات الثقافية والمستوى المعيشي للمواطن متقارب من الوضع المصري، ولهذا العلاقات المصرية الهندية مترابطة بصورة كبيرة على مر العصور.

وأشار إلى أن السياسي الهندي مهاتما غاندي من أكثر الشخصيات الوطنية التي تركت بصمة كبيرة في الثقافة الهندية، حيث آمن هذا الرجل بحرية الاستقلال الهندي، كما أنه كان من أول المناصرين للقضية الفلسطينية، لذا مهاتما غاندي رمز ومثال حقيقي للإنسانية.

وتحدث الدكتور مصطفى الفقي عن رئيس وزراء الهند الراحل جواهر لال نهرو، موضحًا أنه من وضع أسس الدولة الهندية الحديثة من ناحية التخطيط واستطاع أن يبني الهند الحديثة كما لم يحدث من قبل وكان له شراكة متميزة مع مصر.

كما تحدث عن أنديرا غاندي، لافتا إلى أنها من أوائل السيدات اللاتي تقلدن منصب رئاسة الوزراء في العالم.

عاجل