رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة: توجيهات رئاسية بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، كما أنه كلف مديري مديريات الزراعة بالمحافظات بسرعة الانتهاء من عمليات الحصر الفعلي لزراعات القمح من على أرض الواقع، مشيرًا إلى قرار الحكومة، بناءً على توجيهات الرئيس، بزيادة أسعار توريد القمح إلى 1250 جنيهًا للأردب.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات؛ لمتابعة العديد من الملفات المهمة وعلى رأسها الانتهاء من حصر المساحة المنزرعة بالقمح ومنع التعديات على الأراضي الزراعية وتفعيل الزراعة التعاقدية في الذرة وفول والصويا ومتابعة الأصول ومنظومة تحديث الري.

وأكد القصير - خلال الاجتماع - ضرورة المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، وتكثيف المرور الميداني لمنع التعديات، وإزالة أية حالة تعدٍ في المهد، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعدين؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية المصدر الرئيسي للغذاء .

وكلف مديري مديريات الزراعة ، بضرورة تشديد الرقابة على ملف الأسمدة في الجمعيات الزراعية، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، والمرونة في توزيع الأسمدة والمرور الدائم والمستمر والمفاجئ على الجمعيات .

وأوضح ضرورة تكثيف حملات التوعية بمنظومة التحول للري الحديث، وتعريف المزارعين بالفوائد التي تعود عليهم، فضلًا عن العمل على تيسير الإجراءات لتشجيع المزارعين على التحول للري الحديث، وإزالة أية عقبات أمام تنفيذ المشروع.

ووجه بأهمية تطوير الجمعيات الزراعية بالقرى وتقديم خدمات تليق بالمزارعين، وأيضا تشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة بعد قيام الدولة شراء هذه المحاصيل بأسعار مجزية.

كما وجه بتشجيع المزارعين على زراعة الذرة وفول الصويا بعد تفعيل الزراعة التعاقدية في هذين المحصولين اللذان يعتبران المكون الرئيسي للأعلاف، مؤكدًا توافر التقاوي الجيدة المعتمدة للذرة والصويا.

وشدد وزير الزراعة على مديري مديريات الزراعة بالمحافظات بضرورة متابعة كافة أصول الوزارة كل بنطاق محافظته؛ لضمان استغلالها على الوجه الأمثل حتى تحقق الأهداف المرجوة منها وكذلك العمل على حل مشكلات المزارعين أولًا بأول.

عاجل