رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات الرئيس السيسي في الهند تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدرت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الهند، بالإضافة إلى عدد من الأخبار ذات الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء.
 

فتحت عنوان /تعزيز العلاقات الثنائية تتصدر محادثات الرئيس في الهند، قالت صحيفة "الأهرام": وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، إلى مدينة «نيودلهي» عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة «ناريندرا مودى» رئيس الوزراء الهندي، للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية الذي يوافق اليوم والذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.
وبحسب الصحيفة فقد أكد رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودى» أن زيارة الرئيس السيسي التاريخية للهند كضيف رئيسي باحتفالات يوم الجمهورية تمثل سعادة هائلة لجميع الهنود.
وقال رئيس وزراء الهند عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: مرحبا بك ترحيبا حارا في الهند، الرئيس عبد الفتاح السيسي.. زيارتك التاريخية للهند كضيف رئيسي لاحتفالاتنا بيوم الجمهورية هي سعادة هائلة لجميع الهنود.. واختتم تدوينته معربا عن تطلعه إلى مباحثاتهما اليوم.
وبادل الرئيس السيسي رئيس وزراء الهند التحية والتقدير على حفاوة الاستقبال.
 

واقتصاديا، وتحت عنوان مصر تمتلك فرصا واعدة للنهوض بالقطاع السياحي، نقلت صحيفة "الأهرام"، عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تأكيده أهمية قطاع السياحة للدولة، خاصة وأن مصر تمتلك الفرص الواعدة للنهوض بهذا القطاع والاستفادة منه على الوجه الأمثل، مشيرا إلى الدور الذي توليه الحكومة لتوفير الدعم اللازم وتذليل أي عقبات تواجه هذا القطاع، في سبيل مضاعفة أعداد السائحين، والوصول إلى ما هو مستهدف خلال الفترة القادمة.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال ترؤس مدبولي، أمس، اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة، بحضور وزراء الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، والمالية الدكتور محمد معيط، والبيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والنقل الفريق كامل الوزير، والتنمية المحلية هشام آمنة، والطيران المدني الفريق محمد عباس، والثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، والسياحة والآثار أحمد عيسى، واللواء حسام شحاتة مدير إدارة المتاحف العسكرية، واللواء حسام حسن مساعد وزير الداخلية للسياحة، والدكتور أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.
وأشارت إلى أن رئيس الوزراء وجه خلال الاجتماع، بالعمل على الاستغلال الأمثل لما تمتلكه مصر حاليا من ثروة عقارية حديثة، سواء في المدن السياحية أو الجديدة، من خلال تحويل هذه الأصول العقارية المتميزة إلى وحدات سياحية وغرف فندقية، بما يحقق زيادة عدد الغرف المتاحة، وتعظيم سياحة الفرد.
 

وفي شأن آخر، وتحت عنوان كرم جبر: قانون لتنظيم عمل المنصات الأجنبية نقلت صحيفة "الأخبار" عن الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام تأكيده أن المجلس بصدد إعداد وإصدار تشريع قانوني ينص على عدم السماح لأي منصة أجنبية بالبث في الأراضي المصرية إلا بعد الحصول على الترخيص من المجلس.
وقال إن التشريع سيعمل على تنظيم عملية البث ويمكننا من مراقبة المحتوى .. موضحا أن المحتوى الذي يبث عبر تلك المنصات في معظم الأحيان يركز على 3 قضايا وهي المثلية والتطرف والإلحاد وأنه علينا مواجهة ذلك المحتوى من خلال التوعية.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال مشاركته في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ.
 

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان قوافل «تحيا مصر» تصل شمال سيناء .. توفير 29 طن مواد غذائية و6 آلاف بطانية لـ3 آلاف أسرة/، قالت صحيفة "الأخبار": أطلق صندوق تحيا مصر، أمس، قافلة حماية اجتماعية للأسر الأولى بالرعاية في محافظة شمال سيناء، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ونقلت الصحيفة عن تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، قوله، إن القافلة يتم تنظيمها لتوفير المواد الغذائية والأغطية لـ 3 آلاف أسرة في مناطق رفح، الشيخ زويد، بئر العبد، والعريش وتتضمن القافلة 23 سيارة محملة بـ9 أطنان لحوم، و10 أطنان خضراوات و10 أطنان فاكهة، و6 آلاف بطانية.
وأوضح أن عمل القافلة يستمر 3 أيام لتوزيع محتوياتها على الأسر المستحقة، وذلك ضمن مبادرتي بالهنا والشفا وشتاء آمن لتوفير الحماية الاجتماعية للأسر الآولى بالرعاية.
 

وفي شأن التعليم، وتحت عنوان الجامعات تبدأ اعتماد نتيجة "التيرم الأول، قالت صحيفة "المصري اليوم": اعتمد عدد من الكليات نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الجاري، استعدادا لإعلانها في الأسبوع الأول من فبراير المقبل، لإتاحة الفرصة للطلاب لتسجيل المقررات قبل بدء الفصل الدراسي الثاني بوقت كاف، كما بدأ ظهور النتائج في عدد من الكليات الأخرى.
وأوضحت الصحيفة أن الجامعات بدأت الاستعداد لإجازة منتصف العام وفقا لتعليمات وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة خلال إجازة منتصف العام الدراسي والتأكد من توافر وجاهزية معدات الأمان والسلامة المهنية بكافة المباني والمنشآت الجامعية، حرصا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي واستعداد الجامعات لبدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.
وفيما يتعلق بقطاع الآثار، قالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني، مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني، كشفتها جهود البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة بيت يسى أندراوس، المتاخم لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة.
ونقلت الصحيفة عن وزيري، تأكيده أهمية الكشف إذ إنه كشف النقاب عن أهم وأقدم مدينة سكنية بالبر الشرقي في محافظة الأقصر، والتي تعد امتدادا لمدينة طيبة القديمة، مشيرا إلى أنه خلال أعمال الحفر الأثري عثرت البعثة على عدد من المباني السكنية وبرجين للحمام من القرنين الثاني والثالث الميلاديين، وعدد من الورش لصناعة وصهر المعادن بداخلها عدد من الأواني وقوارير المياه والزمزميات والمسارج الفخارية وأدوات للطحن وعملات رومانية من النحاس والبرونز.

عاجل