رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقتطفات من مقالات كتاب الصحف المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلط عدد من كبار كتاب الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، الضوء على مجموعة من الموضوعات التي تهتم بالشأنين المحلي والدولي.

ففي مقاله «صندوق الأفكار» بصحيفة "الأهرام" وتحت عنوان (قضية وطنية في فرنسا)، قال الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة إنه إذا كانت الحكومة الفرنسية قد سجلت القراءة «قضية وطنية»، فإنني أتمنى أن تفعل الحكومة المصرية الشئ نفسه، لأن فرنسا بتقدمها، وعلمها، وتفوقها التكنولوجي تفعل ذلك، وبالتالي نحن أشد احتياجا من فرنسا لذلك الأمر.

ولفت الانتباه إلى أن هناك دراسة حديثة أجريت حذرت من مخاطر عدم القراءة العميقة، وتقليص الوقت المخصص للقراءة مقابل تزايد الوقت المخصص لوسائل التواصل الاجتماعي، والإصدارات الإلكترونية.

وأعرب الكاتب الصحفي عن أمله في ظهور جمعيات أهلية مصرية متخصصة تضم رموزا ثقافية، وفنية، وإعلامية، وصحفية، وعلمية متميزة، ومحبوبة يكون هدفها تشجيع العودة للقراءة، وأن تتعاون الحكومة في ذلك المشروع الحيوي، ممثلة في وزارة التربية والتعليم بشكل أساسي، إلى جوار وزارات الثقافة، والشباب، والتعليم العالي، والأوقاف، والأزهر، والكنيسة.

وشدد على أن العودة للقراءة لا تعني العداء مع وسائل التكنولوجيا الحديثة من الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، فلابد من التكامل بينها جميعا دون تعارض، أو عداء.. لافتا إلى أن القراءة العميقة لها فوائد ضخمة مثل تطوير التفكير، وتحسين الذاكرة، وتعزيز التركيز، والانتباه، وتطوير الحس النقدي لدى الفرد، وكل ذلك كان وراء التقدم البشري الهائل الحادث الآن، وفقدانه يعني خسارة كبيرة للأفراد، والمجتمعات على السواء.

عاجل