رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا على صفيح ساخن.. حشود روسية جديدة والشرق الأوسط أكبر المتضررين | فيديو

نشر
الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية

كشف الدكتور عماد أبو الركب، رئيس المركز الأوكراني للتوصل والحوار، تفاصيل إقالة 5 حكام مناطق، و4 من مساعدين الوزراء من مناصبهم؛ عقب كشف فضيحة فساد تتعلق بمعدات الجيش الأوكراني.

وقال أبو الركب، -خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدي البلد»-، إن المدانين متهمين في قضايا فساد؛ بخلاف محافظ العاصمة كييف، كما تم وضع معصم إلكتروني في قدم وزير تنمية الأقاليم الأوكراني؛ لأنه شبه ثابت عليه قضية الرشوة، وتم منعه من مغادرة البلاد إلا بإذن حكومي.

وعن صفقة الدبابات الألمانية التي طلبها الرئيس الأوكراني، مساء اليوم الثلاثاء، أكد أبو الركب أن الأهم، حاليًا، هو العمل على وقف هذه الحرب، وعدم التصعيد؛ إلا أن ألمانيا أعلنت تسليم كييف 10 دبابات ليوبارد، وما زالت روسيا تعمل على تحقيق أهدافها، فيما تدافع أوكرانيا عن أراضيها، أيضًا.

وأوضح رئيس المركز الأوكراني للتوصل والحوار، أن أمريكا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حريصان على ألا تخسر كييف الحرب أمام موسكو؛ لذا فإن أوكرانيا تتلقى دعمًا سخيًا هو الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى أن موسكو حشدت تعبئة عسكرية جديدة؛ وليس من الواضح وجود مؤشرات تهدئة بين الطرفين.

وأكد عماد أبو الرُكّب، أن أوكرانيا معنية بوحدة وسيادة أراضيها؛ وألا تكون ممرًا لاستهداف الأراضي الروسية، مشيرًا إلى أن الكهرباء تنقطع بشكل مُتكرّر بسبب الاستهداف المُتكرّر للأراضي والمدن الأوكرانية؛ حيث يسقط عشرات الضحايا في المدن والمناطق الشرقية للبلاد مثل (باخموت - لوجانسك - دونيتسك)، ويعيش المواطنين على أضواء الشموع.

ولفت رئيس المركز الأوكراني للتواصل والحوار، إلى أن هناك أضرارًا على قطاع الزراعة؛ بعدما تم فقد زراعة حوالي 30% من الأراضي الأوكرانية؛ وهو أمر سيؤثر على منطقة الشرق الأوسط.

عاجل