رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كلمة الرئيس السيسي بمناسبة عيد الشرطة ولقاؤه بمدير الاستخبارات الأمريكية تتصدران اهتمامات صحف القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدرت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بعيد الشـرطة، فضلا عن استقباله ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.
فتحت عنوان /الرئيس خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بعيد الشـرطة: نجحنا في القضاء على الإرهاب.. والوطن يحيا بصون الأمن القومي.. وعيد الشرطة عنوان لروح التحدي/، نقلت صحيفة (الأهرام) عن الرئيس السيسي، تأكيده أن ما تم إنجازه من مشروعات قومية على مدار السنوات الماضية لم يكن ترفا أو سوء تقدير، مشددا على أن الدولة عملت على كل الملفات بالتوازي، ولم يكن متاحا العمل على ملف قبل الآخر، لأنها كانت تحتاج جميعها جهدا حتى تستطيع الدولة أن تجابه مستقبلها وتحقق آمالها.
وقال الرئيس - في كلمته خلال الاحتفال بعيد الشرطة بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة - متسائلا: هل كان من الممكن ألا يتم تطوير قناة السويس التي كان دخلها في أحسن الظروف ٤٫٥ مليار دولار سنويا وأصبح اليوم بعد ٧ سنوات ٨ مليارات دولار سنويا، وهل كان الممكن تجاوز تطوير القناة كي تجابه التطورات فى التجارة الدولية والاستفادة بدخلها؟.
وشدد الرئيس على أن الدولة نجحت فى القضاء على الإرهاب بنسبة كبيرة جدا، كاشفا عن تنظيم احتفالية فى مدينة العريش ورفح والشيخ زويد.
وتوجه الرئيس لأعضاء هيئة الشرطة بأسمى عبارات التحية والتقدير، كما تقدم بتحية اعتزاز واحترام خاصة، لأسر شهداء الشرطة.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان /السيسي يؤكد تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مع الولايات المتحدة/، نقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي، تأكيده متانة العلاقات المصرية - الأمريكية، والأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين فى مختلف المجالات، وخاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي ولدعم جهود استعادة الاستقرار بالشرق الأوسط فى ضوء ما يشهده من تحديات.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله أمس ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي، قوله إن الرئيس رحب بالمسئول الأمريكي، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، مشيرا إلى أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
اقتصاديا، وتحت عنوان /إدراج مناقشة الموازنة الجديدة ضمن الحوار الوطني/، نقلت صحيفة /الأخبار/، ترحيب ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، بدعوة الدكتور محمد معيط وزير المالية لإجراء حوار مجتمعي حول موازنة الدولة الجديدة للعام المالي ۲۰۲۳ / ۲۰۲٤ ، وما يرتبط بها من قضايا مالية واقتصادية.
وأوضح المنسق العام للحوار الوطني أن جدول أعمال الحوار يتضمن محورا اقتصاديا يشمل ٨ لجان فرعية منها واحدة مخصصة للموازنة العامة للدولة بكل تفاصيلها وتتوزع القضايا الأخرى التي شملتها دعوة وزير المالية على اللجان الأخرى بالمحور الاقتصادي.
ورحب المنسق العام للحوار الوطنى بشمول الحوار المجتمعي الذي دعا إليه الوزير ضمن فعاليات الحوار الوطنى الذى سيبدأ جلسات لجانه خلال فترة قصيرة.
وما زلنا في الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان /500 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الحماية الاجتماعية/، قالت صحيفة/الأخبار/، أشاد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالتعاون الممتد بين مصر والبنك الدولي عبر عقود، حيث وصلت محفظة التعاون إلى ما يقترب من ٧ مليارات دولار تمول مشروعات حيوية تخص مختلف جوانب التنمية في مصر، مؤكداً أهمية استكمال برنامج التعاون الإنمائي بين مصر والبنك الدولي بشأن تمويل سياسات التنمية وذلك في أقرب وقت ممكن.
وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولي أثنى على إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولى وما يمثله من أهمية لخلق فرص العمل وتنمية الموارد البشرية وتحسين القدرة على الصمود في مواجهة الأزمات.
وأوضحت أن ذلك جاء خلال ترؤسه اجتماعاً ؛ لمتابعة ملفات التعاون مع مجموعة البنك الدولي، بحضور حسن عبدالله محافظ البنك المركزى ود. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى ود. محمد معيط وزير المالية ونادر محمد المدير الإقليمى للبنك الدولى ومارينا ويس المدير القطرى للبنك الدولى ورامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزى وزكية إبراهيم وكيل مساعد محافظ البنك المركزى.
إقليميا، وتحت عنوان /دعم مصرى لتنفيذ "المشروعات التنموية" بجنوب السودان/، نقلت صحيفة/المصري اليوم/، عن الدكتور هاني سويلم، وزير الرى قوله، إن زيارته الأولى لجنوب السودان تأتى فى إطار التباحث وتبادل الرؤى في المشروعات المشتركة بين البلدين وبحث تعزيز أواصر التعاون في كل المجالات التي تخدم العلاقات في مجال إدارة الموارد المائية.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في تصريحات صحفية على هامش زيارة وزير الري لجنوب السودان برئاسة وفد مصرى لعقد اجتماعات لمدة 3 أيام مع نظيره في جنوب السودان بال مای دینج وزیر الموارد المائية والرى بجنوب السودان؛ لمتابعة إجراءات تنفيذ مشروع للحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل وذلك خلال أعمال اللجنة العليا بين مصر وجنوب السودان.
وأكد «سويلم» دعم مصر الدائم لجنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف المجالات.
دينيا، وتحت عنوان /شيخ الأزهر يناقش مع وزير خارجية إيطاليا عقد مؤتمر عالمي لتجريم الإساءة للأديان/، ذكرت صحيفة/المصري اليوم/، أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، استقبل أمس، أنطونيو تاجاني وزير الخارجية الإيطالي، نائب رئيس الوزراء، بمقر مشيخة الأزهر لبحث سبل تعزيز التعاون والحوار الدينى والثقافي بين الشرق والغرب.
ونقلت الصحيفة عن شيخ الأزهر، تأكيده أن الحوار طوق النجاة للإنسانية للخروج من أزماتها المعاصرة، وأن أى رؤية للحوار لا تستند على القيم الدينية والأخلاقية لا يمكن أن تفيد.
وأشارت الصحيفة إلى أن الطيب استعرض جهود الأزهر في مجال الحوار بين أتباع الأديان، والذي أثمر في تعزيز التعاون وتضافر الجهود بين المؤسسات الدينية حول العالم.
وأوضح أن الأزهر نجح من خلال هذه الخطوات في تسليط الضوء على القيم المشتركة في الأديان، وتوجت ذلك بتوقيع «وثيقة الأخوة الإنسانية» التاريخية مع البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية.
م س د - ك ف 

عاجل