رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: العملية التعليمية تجرى من خلال 3 أضلاع المدرسة والمدرس والموازنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

تسائل عضو مجلس الشيوخ، إيهاب أبو كيلة، عن مدى اهتمام برنامج الحكومة بالتعليم والعملية التعليمية. 

وقال خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة طلبات مناقشة عامة تتعلق بالعملية التعليمية وسياسيات التعليم "هل التعليم له أولوية في برنامج الحكومة؟"، مضيفًا "التعليم والصحة أساس حياة المواطن المصري متى نطمئن أن التعليم والصحة أولوية".

من جهته قال عضو المجلس، محمد فهمي، إن التعليم له ثلاثة أضلاع المدرسة والمدرس والموازنة، مشيرًا إلى مدارس بلا عمال نظافة، وقال "هل هذا يعقل؟". 

وتساءل عن مدى وجود بيئة مناسبة لتلقي التعليم، وبشان المدرس تسائل "هل تم إعداد المدرس إعدادًا حسنًا"، مشيرا إلى أن المدرس مازال يعامل على راتب 2014، وأضاف "هل عدد المدرسين كاف؟"
وأكد أن مشكلة التعليم تتطلب تضافر كافة أجهزة الدولة لتوفير البيئة اللازمة وليس فقط مسؤولية وزارة التربية والتعليم. 

عضو مجلس الشيوخ، علاء طاحون تحدث عن الكثافة المرتفعة في المدارس التي تؤثر على حضور الطالب، وأشار إلى تكلفة الدروس الخصوصية التي تبلغ نحو 66 مليار جنيه سنويًا. وقال "الطالب يجصل على الثانوية العامة ولديه أخطاء إملائيا"، مضيفا:"يوجد أيضا مدرين يغلطوا في الغملاء" منتقدًا المستى الثقافي للمدرسن وقال منظومة التعليم نطالب بهيكلتها مناشدًا رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم باتخاذ إجراءات للإصلاح وليس وضع سياسات تربك الطالب وولي الأمر. 

من جهته طالب عضو مجلس الشيوخ، حازم الجندي، بتوحيد أنماط التعليم في مصر، مشيرًا إلى تعدد أشكال التعليم والمدارس، ما بين دولية ويابيانية وقومية وتجريبية ومميزة. 

كما دعا الجندي إلى دراسة نتائج التجارب التي أجرتها الوزارة وتحديد التجارب التي فشلت والتي نجحت لمعالجة أسباب الفشل واستكمال أسباب النجاح.

عاجل