رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العلاقات المصرية – الإيطالية.. دلالات التعاون الثنائي بين البلدين وموقف ليبيا.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور منجي بدر، الوزير المفوض والمفكر الاقتصادي، إن العلاقات المصرية الإيطالية علاقات ممتدة منذ القدم، مشيرا إلى أن هذه العلاقات تنوعت وشملت كافة مجالات الحياة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن السياسة الخارجية المصرية ارتكزت منذ بداية الجمهورية الجديدة على تحقيق مصالح مصر أولا، لافتا إلى أن هناك بعض التجاذبات السياسية مع بعض الدول، إلا أن مصر دائما سعت إلى استمرار العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

ولفت إلى أن إيطاليا عضو مهم في الاتحاد الأوربي، ومن أكبر الدولة المستوردة للصادرات المصرية، لافتا إلى أن المنتجات الإيطالية ليست للسوق الإيطالية فقط لكن للدول الحبيسة أو التي ليس لها موانئ بحرية.

وأوضح أن هناك رغبة كبيرة بين مصر وإيطاليا على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وزيادة السياحة والاتفاقية المشتركة في التدريب خاصة مع الدول الأوربية وزيادة العمالة المصرية، مبينا أن أوروبا يطلق عليها القارة العجوز ومصر دولة شابة و60% من سكانها شباب ولابد من تطوير هذه الاتفاقية لزيادة العمالة المصرية ودخولها الأسواق الأوروبية مع زيادة حرية الحركة للمصريين في أوروبا.

وأشار إلى التعاون كبير بين مصر وإيطاليا من خلال شركة إيني الإيطالية واكتشاف حقل ظهر كذلك حقل نرجس، موضحًا أن لقاء الرئيس السيسي، مع وزير خارجية إيطاليا أمس ناقش الوضع الأمني في ليبيا لما لها من أهمية كبيرة للدولة المصرية، خاصة أن إيطاليا آخر دولة مستعمرة لليبيا، مبينا أن مصر تسعى لعودة الأمن والحياة الطبيعية إلى ليبيا من خلال إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية لما يربط بين البلدين من علاقات تاريخية وأواصر عائلية.

كما أكد أن الجزء الغربي من ليبيا لا يتسم بوضع أمني جيد، وأصبح المنفذ الوحيد للهجرة غير الشرعية وهناك سعي للحد من ذلك بالتعاون مع مصر، لافتا إلى أن أوروبا إذا أردت أن تشعر بالأمن والرفاهية فعليها زيادة التعاون مع دول جنوب المتوسط.
 

عاجل