رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: صادراتنا من المواد الغذائية منخفضة بنحو 3 أطنان شهريا عن المعدل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال برلماني أوكراني، اليوم الأحد، إنه منذ اكتوبر الماضي اضطرت الموانئ الأوكرانية إلى العمل بنصف طاقتها، وفي كل شهر لا تتمكن البلاد من تصدير ما بين طنين إلى ثلاثة أطنان من الحبوب إلى السوق العالمية.

ونقلت وكالة يوكرينفورم الاوكرانية عن رئيس لجنة البرلمان الأوكراني للسياسة المالية والضريبية والجمركية، دانيلو هيتمانتسيف، قوله في منشور عبر منصة تلجرام أنه"منذ أكتوبر، اضطرت الموانئ الأوكرانية إلى العمل بأقل من نصف طاقتها، ولا يجري تصدير ما حجمه حوالي 2 إلى 3 ملايين طن إلى السوق العالمية كل شهر.

ووفقا لدانيلو ، فإن ما يقرب من 120 سفينة تنتظر حاليا التفتيش في مضيق البوسفور، ويتراوح متوسط وقت الانتظار من أسبوعين إلى خمسة أسابيع، مما يؤدي إلى خسائر لأصحاب البضائع.

وذكر هتمانتسيف أن أوكرانيا تعتزم تقديم الحبوب لأكثر من خمسة ملايين شخص بحلول نهاية الربيع كجزء من برنامج الحبوب من أوكرانيا، المصمم لمنع المجاعة، وقد انضم إلى البرنامج 30 دولة مانحة، وقد وصل المبلغ الإجمالي للمساهمات بالفعل إلى ما يقرب من 200 مليون دولار.

يشار إلى أن برنامج الحبوب من أوكرانيا الذي أطلقه رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ينص على شراء الحبوب الأوكرانية من قبل الدول الشريكة ونقلها إلى الدول التي تعاني من أزمة إنسانية، ويجري تنفيذ البرنامج بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي تحت رعاية الأمم المتحدة.
 

عاجل