رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فضائل صيام شهر رجب ومكانته عند المسلمين

نشر
شهر رجب لعام 1444
شهر رجب لعام 1444 هجرياً

اللهم بلغنا رمضان.. تصدر أول أيام شهر رجب 1444هـ، تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث جوجل، الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في تزايد عمليات البحث الخاصة بهم حول موعد شهر رجب لعام 1444 هـ.

ومن جانبها أعلنت دار الإفتاء المصرية، إعلان نتيجة استطلاع الهلال اليوم الأحد الموافق 22 يناير الجاري، بعد غروب شمس اليوم الأحد الموافق 29 من جمادي الأخر لعام 1444هـ - 22 من يناير 2023 م، في بيان رسمي لها عبر الصفحة الرسمية لها وحساباتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول إعلان نتيجة استطلاع هلال شهر رجب لعام 1444هـ.

مكانة شهر رجب عند المسلمين

يعد شهر رجب من الأشهر الحرم، وله مكانة خاصة لدى المسلمين وهو من الشهور التي تكثر فيها الطاعات والتقرب من الله، والذي بدوره يؤكد اقتراب موعد حلول شهر رمضان المبارك، وهو ما يستدعي عموم المسلمين في البحث عن أدعية شهر رجب.

مكانة شهر رجب عند المسلمين

دعاء شهر رجب 

كان النبي محمد – صل الله عليه وسلم - يستقبل شهر رجب بالدعاء والطاعات، وكان إذا دخل شهر رجب يقول النبي صل الله عليه وسلم، «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين».

استطلاع هلال شهر رجب لعام 1444 هـ

تستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم، هلال شهر رجب لعام 1444 هجريا، بواسطة اللِّجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، وتضم كل لجنة أعضاء من دار الإفتاء ومعهد الفلك وهيئة المساحة.

ويتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن والتلوث، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.

وفى يوم الرؤية اليوم الأحد 22 يناير 2023، يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 42 و45 دقيقة.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر رجب لعام 1444 هجرياً، فلكياً ستكون غدً الاثنين 23 يناير 2023، حيث ولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساء أمس السبت.

وبحسب ما أوضحت الحسابات الفلكية للتقويم الهجري 1444 فإن عدة شهر رجب هذا العام فلكياً ستكون 29 يوماً، حيث سينتهي شهر رجب 1444 هجرياً في يوم الإثنين 20 فبراير 2023.

ويأتي شهر رجب، لكونه الشهر السابع من شهور العام الهجري، وأحد الأشهر الحرم التي يستحب فيها الإكثار من الصيام والعمل الصالح والطاعات.

استطلاع هلال شهر رجب لعام 1444 هـ

فضل صيام أيام من شهر رجب

اختلف الفقهاء في حكم الصيام في شهر رجب ، فذهب فريق من أهل العلم لاستحباب الصيام فيه للحصول على أجر الصيام وأجره بشكل عام، وبسبب فضل صيام الأشهر الحرم ورجب منها، وكذلك ما ورد في فضل صيام رجب، من أحاديث نبوية.

فورد في فضل الصوم في شهر رجب العديد من الأحاديث ومن بينها..

  • حديث أبي قلابة رضي الله عنه قال: «في الجنة قصر لصوّام رجب» رواه البيهقي في «شعب الإيمان»، ثم قال: «قال أحمد: وإِن كان موقوفاً على أبي قلابة وهو من التابعين، فمثله لا يقول ذلك إلا عن بلاغ عمن فوقه ممن يأتيه الوحي».
  • ورد في الصحيحين عن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- أنه قال، «السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاَثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ، وَذُو الْحِجَّةِ، وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ».
  • قال حبرُ الأمّةِ وتُرجمانُ القرآنِ عبدُ اللهِ بنُ عبّاسٍ -عليهما الرِّضوان- في تفسير قوله تعالى: «فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ» - كما روى الطّبريّ في (تفسيره)-: «في كلِّهنّ، ثمّ اختصَّ من ذلك أربعةَ أشهرٍ فجعلهنَّ حرامًا، وعَظّم حُرُماتِهنَّ، وجعل الذنبَ فيهنَّ أعظمَ، والعملَ الصالحَ والأجرَ أعظمَ».
  • ومن فضائل شهر رجب أنه يستحب فيه الصيام والدعاء وخاصة في أول ليلة منه، حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الأمر في الدعاء واسع، لعموم قول الله تعالى، «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» [غافر: 60]، وقوله تعالى، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ» [البقرة: 186].

استحباب الدعاء في شهر رجب

  • يستحب الدعاء في أول ليلة من شهر رجب، حيث أوضحت الإفتاء أنها ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد عن السلف الصالح، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال، «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ». رواه البيهقي في «شعب الإيمان»
استحباب الدعاء في شهر رجب

سبب تسمية شهر رجب الأصم؟

أكدت دار الإفتاء على تعدد أسماء شهر رجب المعظم ومنها اسم الأصم، وأوضحت الإفتاء سبب تسمية رجب الأصم قائلة، «لأنَّه ما كان يُسمع فيه قعقَعة سلاح؛ ولتعطيلهم الحَرب فيه».

وقال الله تعالى في كتابه الكريم، في سورة التوبة، الآية 36، «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ».

وشهر رجب كان من الشهور الْمُعَظَّمة عند العرب؛ فأكثَروا من أسمائه على عادتهم في أنهم إذا هابوا شيئًا أو أحبوه أكثروا من أسمائه، موضحة أن كثرة الأسماء تدلُّ على شرف المسمَّى، أَو كمالِه في أَمر من الأمور، ومن أسماء شهر رجب «الفرد»، وذلك لأن الأشهر الحرم الأُخر، هي «ذو القعدة وذو الحجة وَالمحرّم وهي أشهر متتابعة أما شهر رجب فهو فرد».

استحباب الدعاء في شهر رجب

وجاء تعظيم شهر رجب ، ليكون بكثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من الصلاة والصيام، والصدقة، والعمرة، والذكر وغيرها، فالعمل الصالح في شهر رجب كالأشهر الحرم له ثوابه العظيم.

إمساك وإفطار أول يوم من شهر رجب الاثنين 23 يناير 2023

  • الإمساك: الساعة 5:7 ص
  • الإفطار: الساعة 5:37 م
شهر رجب لعام 1444 هجرياً
عاجل