رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يوجه بوضع خطة متكاملة لإنشاء مساجد تابعة لـ«الأوقاف» بجميع المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول "متابعة النشاط الدعوي والمجتمعي لوزارة الأوقاف".

ووجه الرئيس السيسي بوضع خطة متكاملة لإنشاء مساجد تابعة لوزارة الأوقاف على مستوى محافظات الجمهورية، بحيث تكون جامعة لكل الأنشطة الدعوية ومقارئ القرآن الكريم، ومنارة لنشر صحيح الدين على امتداد رقعة الجمهورية، مع مراعاة حسن انتقاء مواقعها وتخصيص مساحة مناسبة لها، وذلك إلى جانب رفع كفاءة المساجد الرئيسية الكبرى في كل محافظة.

من جانبه، عرض وزير الأوقاف جهود وزارته من خلال الدورات التدريبية لبعض الأئمة والوعاظ والقيادات الدينية في القارة الإفريقية، بهدف نشر ثقافة لغة الحوار والإيمان بالتنوع وقبول الآخر، استكمالًا لجهود الدولة لنشر الخطاب الوسطي المستنير لصحيح الدين، وترسيخ أسسه السليمة، التي تجاوز صداها نطاق مصر المحلي.

كما عرض وزير الأوقاف مستجدات البرنامج المطور لتدريب الأئمة الجدد ونتائج مسابقة تعيينهم لانتقاء أفضل العناصر من الناحية العلمية والثقافية، حيث وجه الرئيس السيسي بتعزيز برامج تدريب الأئمة، بما يسهم في صقل شخصيتهم وفكرهم الدعوي والثقافي، على نحو عصري يساعدهم على تكوين رؤية واقعية في إطار فكري مستنير.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي وجه بزيادة مكافآت المسابقة العالمية للقرآن الكريم لتصل إلى حوالي 2 مليون جنيه، التي تنظمها وزارة الأوقاف خلال الشهر المقبل، بمشاركة واسعة من مختلف دول العالم، التي تتناول حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده لدى أصحاب الصوت الحسن.

واطلع الرئيس السيسي على خطة وزارة الأوقاف للاستعداد لشهر رمضان الكريم دعويًا ومجتمعيًا، وذلك من خلال تكثيف الأنشطة الدعوية ومقارئ القرآن الكريم خلال الشهر الفضيل، فضلًا عن إسهام الوزارة في خدمة المجتمع من خلال المشروعات المجتمعية، مثل صكوك الاضاحي والإطعام، وتوزيع السلع الغذائية على الأسر الأولى بالرعاية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارتي التضامن الاجتماعي والتموين وجهات الحكم المحلي على مستوى محافظات الجمهورية.

وعرض وزير الأوقاف، أيضًا، جهود الوزارة في مجال الترجمة والنشر، خصوصًا أحدث ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى عدد جديد من اللغات، والتي سيتم طرحها خلال الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بهدف نشر صحيح الإسلام فيما يتعلق بتفسير معاني القرآن الكريم بعيدًا عن أي تحريف أو غلو، وذلك في ضوء استراتيجية الدولة لنشر الفكر الوسطي المستنير.

كما تابع الرئيس السيسي نشاط هيئة الأوقاف وجهود تطويرها، التي انعكست على الزيادة المستمرة في إيراداتها، حيث تطورت إيراداتها خلال عام 2022 إلى حوالي 2 مليار جنيه، بالمقارنة بما يقرب من 600 مليون جنيه في عام 2014.

عاجل