رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تمنح «جيه بي مورجان» و«ستاندرد تشارترد» موافقات للاستحواذ على مشروعات مشتركة

نشر
المقر الرئيسي لمصرف
المقر الرئيسي لمصرف الاستثمار العالمي "جيه بي مورجان"

استحوذ بنك الاستثمار العالمي "جيه بي مورجان" بشكل كامل على مشروعه المشترك لإدارة الأصول في الصين، ليلحق بـالشركة المنافسة "مانولايف فاينانشال كورب" في شراء شركاء محليين الملكية الكاملة للشركات بسوق يبلغ حجمها 26 تريليون يوان (3.8 تريليون دولار).

وافقت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية على استحواذ البنك الأمريكي على حصة 49% في شركة "تشاينا إنترناشيونال فاند مانجمنت" ( China International Fund Management Co) من "شنجهاي إنترناشيونال ترست" ( Shanghai International Trust Co)، وفقاً لبيان صادر عن الهيئة التنظيمية الخميس الماضي.

ستعمل المؤسسة المملوكة بالكامل للأجانب، والتي تم تأسيسها في عام 2016 تحت العلامة التجارية "جيه بي مورجان آسيت مانجمنت" (جيه بي إم إيه إم) في الصين.

قال دان واتكينز، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورجان آسيت مانجمنت" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ: "إنَّ هدفنا الاستراتيجي هو تطوير (جيه بي إم إيه إم) في الصين بشكل كبير لتصبح الشركة الأجنبية الرائدة في إدارة الأصول بالصين، وأن تكون المدير الرئيسي للأصول الصينية لصالح المستثمرين العالميين".

كما وافقت الهيئة الرقابية لـ"ستاندرد تشارترد"، الخميس الماضي، على تأسيس شركة سمسرة بالأوراق المالية يمتلكها البنك بالكامل، وقالت إنَّه يمكن للبنك، ومقره لندن، أن يقدّم خدمات مثل الاكتتاب وإدارة الأصول.

يبلغ رأس المال المسجل لشركة السمسرة الجديدة 1.05 مليار يوان، بحسب ما أفادت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان منفصل.

تسريع وتيرة منح الموافقات
جاءت خطوة لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية بعد تسريع بكين منح الموافقات للشركات العالمية في نهاية 2022، عندما تمت الموافقة على استحواذ "مانولايف" على مشروعها المشترك بالكامل في الصين، وبدأت الوحدات الجديدة التابعة لمجموعتي "فيديليتي إنترناشونال"، و"نيوبيرجر بيرمان" عملياتها.

يؤدي توسّع الشركات المملوكة بالكامل للأجانب إلى تكثيف المنافسة في سوق تتبنى آفاقاً مشرقة بعد أن عكست الصين مسار فرض القيود الصارمة لمواجهة كوفيد.

قال بيتر ألكسندر، العضو المنتدب في شركة الاستشارات " زي-بين أدفيزرز" (Z-Ben Advisors Ltd)، ومقرها شنجهاي: "هذه ليست سوى الحلقة الأحدث في سلسلة الموافقات للشركات الأجنبية للبناء والتوسع في الصين.. إعادة فتح الصين لاقتصادها أكثر بكثير من مجرد الاستثمار في الأسهم".

أوضح أنَّ تزايد وتيرة منح الموافقات يضاف إلى مؤشرات مفادها أنَّ الصين جادة في التزاماتها بالانفتاح، في مواجهة شكوك بعض الشركات العالمية بأنَّ التوجه "غير مستدام".

'القوة الكاملة'
صرّح جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورجان"، أنَّ شركته تعتزم العمل "بقوتها الكاملة" في الصين.

كانت "تشاينا إنترناشيونال فاند مانجمنت" التي تأسست في عام 2004 بمثابة قاعدة انطلاق بنك "جيه بي مورغان" للاستفادة من أعداد الأثرياء المتنامية في الصين. قالت الشركة إنَّها أشرفت على أصول بنحو 170 مليار يوان حتى نهاية سبتمبر 2022.

يتولى الرئيس التنفيذي إيدي وونغ الإشراف على "تشاينا إنترناشيونال فاند مانجمنت"، وسيرفع بدوره تقاريره إلى "واتكينز". وستقوم الشركة بنقل جميع موظفيها إلى مقر "جيه بي مورجان" في "شنغهاي تاور".

دفع "جيه بي مورغان" ما لا يقل عن 7 مليارات يوان مقابل شراء حصة 49%، مما يمثل علاوة بنسبة 51% عن القيمة المقدّرة لها، وفقاً لبيان صدر في عام 2020. لم يكشف البيان الأخير عن السعر النهائي للصفقة.

في 2018 قال "جيه.بي مورجان"، ومقره نيويورك، إنَّه يسعى للسيطرة على غالبية أسهم "تشاينا إنترناشيونال فاند مانجمنت".

أول استحواذ كامل
أصبحت "مانولايف" في نوفمبر 2022 أول شركة عالمية تفوز بالسيطرة الكاملة على شركة مالية محلية عبر عملية استحواذ.

فاز "جيه بي مورجان" بالسيطرة على مشروع مشترك للأوراق المالية المحلية في 2019، ورفع ملكيته في شركة العقود الآجلة إلى 100% في 2020.

في مارس 2021، أعلن "جيه بي مورجان" عن ضخ استثمارات بحوالي 2.67 مليار يوان في شركة إدارة الأصول التابعة لـ"تشاينا ميرتشانتس بنك" (China Merchant Bank Co)، والتي وافقت عليها الجهات التنظيمية لاحقاً في ديسمبر من العام نفسه.

يدرس "ستاندرد تشارترد" أيضاً إنشاء وحدة مستقلة لإدارة الثروات في الصين لبيع وثائق صناديق الاستثمار المشتركة للمستثمرين الأفراد، بحسب ما قال أشخاص مطّلعون على الأمر لـ"بلومبرج" العام الماضي.