رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر والسودان يبحثان تطوير أعمال الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والوفد المرافق له، اليوم السبت، إلى دولة السودان الشقيقة، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين.

كان في استقبال وزير الري لدى وصوله السودان، المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور، وزير الري والموارد المائية السوداني، وكبار قيادات وزارة الري السودانية، والسفير هاني صلاح، سفير مصر في الخرطوم.

وأعرب سويلم عن سعادته بزيارته لدولة السودان الشقيقة التي يعدها بلده الثاني، وهى تُعد أول زيارة خارجية له لدول حوض النيل، مؤكدًا متانة وعمق العلاقات الأزلية والتاريخية والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، ومُشيرًا إلى تاريخ التعاون الطويل والمشترك بين البلدين في كل المجالات، لاسيما مجال الموارد المائية، الذي يُعد من أهم مجالات التعاون، حيث يربط البلدين شريان واحد هو نهر النيل.

من جانبه، أعرب الوزير السوداني عن أمله في مناقشة كل الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مُؤكدًا ضرورة التعاون الصادق مع دول حوض النيل، مع إيلاء الأهمية لدولة جنوب السودان، التي يجب أن تكون محور اهتمام، خصوصًا للتعامل مع الفيضانات وطرق الوقاية منها، على أن يتم التنسيق من خلال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لصالح شعبي وادى النيل.

وزار الوزيران، مقر الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، بحضور رئيسي الهيئة  المصري والسوداني، ومقرري الهيئة وأعضائها والوفد المرافق، وأجريا جولة داخل مقر الهيئة لتفقد المكتبة، والاطلاع على الكتب الفنية القيمة الخاصة بنهر النيل، التي تشتمل على دراسات وأبحاث عريقة في هذا المجال، كما تحتوي على خرائط ومخطوطات تاريخية للبعثات المساحية لأفرع وروافد نهر النيل المختلفة.

وتفقد الوزيران مركز التنبؤ الجاري إنشاؤه بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالبلدين، الذي سيشتمل على قاعدة بيانات هيدرولوجية موحدة ونموذج للتنبؤ بإيراد نهر النيل، بالإضافة للاطلاع على  أعمال قسم المياه من تبادل وتسجيل وتدقيق بيانات محطات القياس التابعة للهيئة.

واستعرض الوزيران العرض المقدم من مقرر الهيئة، الذي يوضح أنشطتها المختلفة والمشروعات التي تقوم بها، وما تم إنجازه في عام 2022، خصوصًا بعد استئناف أعمال اجتماعات الهيئة، وعقد الاجتماع الأول للدورة الـ26 في الخرطوم بأكتوبر الماضي، بعد توقف دام 4 سنوات.

كما تم خلال الزيارة مناقشة تطوير أعمال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، التي تُعد أحد أقدم آليات التعاون بين البلدين، وتُعنى بإدارة مياه النيل بصورة تعاونية مشتركة من خلال القياسات المشتركة وتبادل بيانات محطات القياس في مصر والسودان، بما يساعد حكومتي البلدين على إدارة مورد مياه النيل بصورة فعالة.

عاجل