رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأمريكية تهبط لليوم الثالث بسبب مخاوف ركود الاقتصاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

سيطرت مخاطر رفع أسعار الفائدة على نمو الاقتصاد وربحية الشركات على مشاعر المستثمرين في بورصة نيويورك فانخفضت أسعار الأسهم لليوم الثالث على التوالي.

رغم ذلك، يستطيع المتفائلون تعزية أنفسهم بأن موجة البيع في سوق الأسهم كشفت عن بعض علامات التراخي، مع إغلاق مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" منخفضا 0.8% الخميس مقارنة مع 1.6% في جلسة اليوم السابق.

رغم بعض عمليات البيع التي استمرت بعد إغلاق السوق، فقد ظهر مشترو الأصول عند القاع في تعاملات على بعض أسهم التكنولوجيا الكبيرة بينما يستوعب المتعاملون آخر تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

قالت عضوة مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد، التي تعتبر من حمائم المجلس، أمس الخميس إن أسعار الفائدة ينبغي أن تظل مرتفعة لفترة من اجل تهدئة معدل التضخم.

لم تذكر موقفا محددا تميل إليه فيما يتعلق بضرورة أن يتحول الاحتياطي الفيدرالي إلى تخفيض نسبة الزيادة في الفائدة في اجتماعه المقبل أو ما هي ذروة سعر الفائدة التي تتصور بلوغها في العام الحالي.

تصريحات برينارد جاءت بعد يوم من دعوة صقور الاحتياطي الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة، مع تدوين جيمس بولارد، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سان لويس، توقعاته بنطاق يمتد من 5.25% إلى 5.5% بحلول نهاية السنة الحالية. النطاق الحالي هو 4.25% إلى 4.5%.

ربحية الشركات لم توفر بعض الراحة لالتقاط الأنفاس، فانخفضت أسهم "بروكتر أند غامبل" بعد إعلان تراجع حجم مبيعاتها، وهبط سهم "ألكوا" بعد تصريحها بأن مبيعات الألمنيوم ستأتي أقل من المتوقعة في السنة الحالية، وتدهورت أسهم "ديسكفر فايننشال سيرفيسز" (Discover Financial Services) بعد أن حذرت شركة بطاقات الائتمان من أن معدلات إعدام الديون قد تتضاعف في العام الحالي.

سندات الخزانة ظلت منخفضة على امتداد الجلسة، مع ارتفاع عائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 3 نقاط أساس، بما يعكس تحرك سندات الحكومة الألمانية بعد أن أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي على موقفها المتشدد، وانخفضت أسعار الدولار وحقق كل من اليورو والين الياباني بعض المكاسب.

يضيف إلى هذه الصورة القاتمة أن الولايات المتحدة قد بلغت الحد الأعلى للديون الفيدرالية وبدأت وزارة الخزانة في استخدام آليات خاصة حتى تتجنب العجز عن سداد أي دفعة من الأقساط.

بيانات الاقتصاد جاءت مختلطة في يوم الخميس، مع تدهور بناء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في ديسمبر للشهر الرابع على التوالي.

طلبات إعانة البطالة انخفضت بصورة غير متوقعة الأسبوع الماضي، مسجلة أدنى مستوى منذ سبتمبر ومؤكدة على قوة سوق العمل.

جاء ذلك بعد أرقام أعلنت قبل يوم واحد تكشف عن انخفاض أسعار المنتجين ومبيعات التجزئة، مع تدهور إنتاج المعدات والآلات.

عاجل