رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الإسكندرية: انتهاء الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، أن مديرية التربية والتعليم أنهت استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الأول لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2022/ 2023، التي تبدأ يوم السبت القادم وتنتهي يوم 25 من يناير الجاري.

ووجّه الشريف - في بيان اليوم الخميس - مديرية التعليم بالإسكندرية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير بيئة امتحانية آمنة وملائمة للطلاب، مشددًا على ضرورة تعقيم جميع مقار اللجان بصفة يومية وتوفير طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة والتنبيه على الملاحظين ورؤساء اللجان باستخدام أجهزة الكشف الحراري، وفي حالة ظهور أية أعراض مرضية على الطالب قد تؤثر عليه أو على المحيطين به يتم اتخاذ الإجراءات القانونية لحفظ حقوق الطالب، وكذلك نشر ملصقات طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها باللجان.

وأصدر المحافظ تعليماته لكافة الأجهزة التنفيذية والأحياء والمرافق العامة للتعاون مع مديرية تعليم الإسكندرية لتوفير مناخ مناسب للطلاب، كما تم مراعاة أيام الأعياد للإخوة الأقباط في الجداول الامتحانية.

وشدد على ضرورة التنسيق بين مديرية التربية والتعليم ومديريتي الأمن والصحة لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة لسير عملية الامتحانات، موجهًا رؤساء الأحياء وشركة النظافة بتكثيف أعمال النظافة في محيط المدارس ورفع المخلفات أولًا بأول، والتحفظ على مكبرات الصوت لتهيئة بيئة صحية تسمح بأداء الامتحانات بنجاح.

ومن جانبه، عقد مدير مديرية التربية والتعليم الدكتور عربي أبوزيد اجتماعًا موسعًا ضم جميع الجهات التنفيذية المسئولة عن سير الامتحانات بالمديرية ورؤساء اللجان، وشدد خلاله على الالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وقال مدير مديرية التربية والتعليم إن عدد المقيدين بامتحان الشهادة الإعدادية بلغ 107092 طالبًا يؤدون امتحاناتهم أمام 377 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع؛ بواقع 60 لجنة بإدارة المنتزه أول، و40 لجنة بالمنتزه ثان، و79 بإدارة شرق، و40 لجنة بوسط الإسكندرية، و25 لجنة بغرب، وعشر لجان بالجمرك، و43 لجنة بالعجمي، و33 بالعامرية، و39 بإدارة برج العرب.

وأضاف أن عدد الملاحظين المشاركين يبلغ 12714 ملاحظًا، بجانب 1443 مراقبًا، و1486 معاونًا، فيما بلغ عدد رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل 754 شخصًا.

وفي سياق آخر، أفادت إدارة شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية بأنها قامت خلال عام 2022 بالتفتيش على 337 منشأة، وتحرير محاضر مخالفات بيئية لـ230 منشأة، وفحص دراسات تقييم التأثير البيئي والمعاينة لـ634 منشأة، ومنح موافقات بيئية لعدد 640 منشأة بعد التأكد من استيفائها للاشتراطات البيئية.

جاء ذلك في تقرير تلقاه محافظ الإسكندرية محمد الشريف عن أبرز جهود إدارة شئون البيئة بالمحافظة لعام 2022، بحسب بيان صادر عن المحافظة اليوم الخميس.

وأكد المحافظ التنسيق مع الجهات المختصة على زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر في البيئة، مع تكثيف حملات الرقابة على جميع المنشآت وتحرير محاضر مخالفات بيئية تجاه المنشآت المخالفة، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للتغيرات المناخية والحفاظ على البيئة.

كما ذكرت إدارة شئون البيئة، في تقريرها ، أنها كثفت الحملات والندوات التوعوية على مستوى المحافظة بالتعاون مع المجتمع المدني، التي شملت التغيرات المناخية ومخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وأضرار إلقاء القمامة بالمصارف والترع، بالإضافة إلى إقامة تدريب صيفي لـ 300 طالب من كلية العلوم.

عاجل