رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان الأوروبي يتبنى قرارًا بإنشاء محكمة خاصة لمعاقبة «الجرائم الروسية» في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبنى أعضاء البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، قرارا يؤيد إنشاء محكمة خاصة لمعاقبة "الجرائم الروسية" لكي تكون بمثابة (محكمة دولية خاصة)، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
 

وقال البرلمان الأوروبي إن المحكمة من شأنها أن تملأ "الفراغ القانوني" في العدالة الجنائية الدولية، وأن ترسل رسالة واضحة لروسيا والعالم، وذلك وفقا لما أورده البرلمان الأوروبي على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس.
 

كما أوضح الذراع التشريعي التابع للاتحاد الأوروبي أن "الفظائع" التي ارتكبتها القوات الروسية في العديد من القرى الأوكرانية تكشف عن "وحشية" الحرب، وتؤكد أهمية العمل الدولي المنسق لتقديم المسئولين المتسببين إلى العدالة بموجب القانون الدولي. 
 

ويحث أعضاء البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي، عبر التعاون الوثيق مع أوكرانيا والمجتمع الدولي، على الضغط من أجل إنشاء محكمة دولية خاصة لمقاضاة القيادة السياسية والعسكرية لروسيا وحلفائها.
 

كما شددّ أعضاء البرلمان الأوروبي على أن العمل التحضيري للاتحاد الأوروبي بشأن إنشاء المحكمة الخاصة يجب أن يبدأ على الفور، وأن يركز على بناء الترتيبات الخاصة بالمحكمة بالتعاون مع أوكرانيا، وأن يعمل على دعم السلطات الأوكرانية والدولية في تأمين الأدلة لاستخدامها في المستقبل. 
وقد تم تبني القرار بإجمالي أصوات 472 صوتا لصالح القرار في مقابل 19 صوتا معارضا للقرار، فيما امتنع 33 برلمانيا أوروبيا عن التصويت.